,

فيديو| خرائط تفاعلية تظهر في 60 ثانية التوسع العمراني في المدن خلال 130 عام


أطلق مجموعة من الباحثين الأمريكيين مشروع يهدف إلى إلقاء الضوء على التوسع العمراني في المدن الكبرى عن طريق مجموعة من الأفلام التي لا تزيد مدة كل منها عن 60 ثانية تختصر مراحل التمدد الأفي للمدن على مدى 130 عاماً وذلك لمراعاة هذا التمدد في التخطيط المستقبلي للمدن.

وتم إنشاء خرائط لأربع مدن هي باريس وساوباولو وشيكاغو ولوس أنجيلوس، وأظهرت التزايد الهائل في القرنين الماضيين وبخاصة مع آواخر القرن العشرين، حيث زادت مساحة المناطق المأهولة بالسكان في بعض المدن عشرة أضعاف بحسب ما ذكرت صحيفة دايلي ميل البريطانية.

losangeles2(1)

وأظهرت الخرائط التزايد السريع للمناطق الملونة التي تمثل المناطق السكنية والتجارية والصناعية على حساب المناطق البيضاء التي تمثل المناطق الزراعية والريفية وذلك نتيجة الزيادة المضطردة لعدد السكان والهجرة الكبيرة من الأرياف إلى المدن الكبيرة.

ووفقاً لأطلس التوزع الحضري فإن 3.5 مليون شخص أي أكثر من نصف سكان العالم في عام 2010 كانوا يعيشون في المدن، في حين يتوقع أن تصل هذة النسبة إلى أكثر من 70% في عام 2050 ويتطلب ذلك إعادة تخطيط المدن بالشكل الصحيح لتكون قادرة على استيعاب هذا العدد الهائل من السكان.

 

باريس

ساوباولو

شيكاغو