,

الوليد بن طلال: مشروع أعلى برج في العالم له بعد سياسي


48585

قبل ثلاث سنوات أعلن الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال آل سعود أمام العالم ان المملكة تعتزم تشييد أعلى مبنى في العالم. وأعلى برج في العالم حاليا موجود في إمارة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة.

وقال الأمير الوليد “نعم المشروع هذا له بعد سياسي أيضاً، وذلك لإبلاغ العالم بأسره وإبلاغ مواطني المملكة العربية السعودية بأننا كمستثمرين سعوديين نضع أموالنا في بلادنا بغض النظر عما يدور حولنا من أحداث وقلاقل وثورات أيضا.”

وسيكون ارتفاع البرج “برج المملكة” 999.74 متر على الأقل وسيكون محور تطوير مدينة المملكة في جدة.

ويبلغ إرتفاع برج خليفة في دبي -وهو أعلى برج في العالم حتى الآن- 827.84 متر.

ويتوقع ان تصل تكلفة بناء برج المملكة 1.2 مليار دولار، وهو من تصميم شركة أدريان سميث وجوردون جيل للهندسة المعمارية.

وقال منيب حمود الرئيس التنفيذي لشركة جدة الاقتصادية في مقابلة يوم الأحد (4 مايو أيار) “القواعد الأساسية للمرحلة الأولى ستكون البرج..أعلى برج في العالم، مز هذا المشروع..سيكون المعلم الأساسي ورمز لمدينة جدة والمملكة العربية السعودية.”

وأضاف “المرحلة الأولى ستبدأ في أخذ شكلها النهائي في عام 2018 لأن البرج سيكتمل -كما نأمل- في 2018 وسيمتد الى 2020-2021 الى…اعتمادا على وضع السوق. ويمكن ان تبدأ المراحل التالية للمشروع بعد ذلك.”

وسيضم برج المملكة أحد أنظة المصاعد الأكثر تطورا في العالم حيث يوفر نظام خدمة رصد في الأعلى. وتسير المصاعد بمعدل سرعة يقدر بعشرة أمتار في الثانية في الاتجاهين.