,

انفوجرافيك| ماهي التخصصات التي يفضلها طلبة وطالبات جامعات الإمارات


news_main_140214_2 (1)

 

سنيار: أشارت بيانات من هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، إلى أنّ عدد الطلبة الإماراتيين الملتحقين بمؤسسات التعليم العالي في دبي يعادل 22 ألفاً و694 طالباً وطالبة، يُشكلون %43,2 من إجمالي طلبة التعليم العالي في دبي البالغ عددهم 52 ألف و685 طالباً وطالبة.

وبلغ مجموع الطلبة الخريجين من مؤسسات التعليم العالي بدبي 10 آلاف و563 طالباً وطالبة في العام الدراسي 2013-2012، وهو ما يمثل نمواً بنسبة %15,6 عن العام الدراسي السابق.

وتحجم الفتيات عن التخصصات الهندسية، مفضلات الالتحاق بتخصصات الأعمال والتعليم، في حين تعزف أخريات عن تخصصات «الأرقام والنسب»، وهو مؤشر لا تنفرد به الإمارات فحسب، بل يتجاوزها ليشمل العالم أجمع. وتظهر إحصائيات حديثة أن خمس الملتحقين بالتخصصات الهندسية في مؤسسات التعليم العالي بدبي هم من الإناث، وهو ما دفع الجامعات والكليات إلى الانتباه إلى ضرورة تشجيع «نصف المجتمع» على اقتحام ميدان الهندسة، عبر التفكير بفتح تخصصات أمام الفتيات ودمجهن في كليات هندسة قائمة بحسب صحيفة الاتحاد.

وتشير بيانات هيئة النعرفة بدبي إلى أنّ الطلبة الذكور يشكلون 80 في المائة‪ ‬من طلبة العلوم الهندسية بمؤسسات التعليم العالي بدبي، بما في ذلك الجامعات الاتحادية ‪ والمحلية، مقابل 20 في المائة‪.‬ كما يشكّل الطلبة الذكور 80 في المائة في اختصاص القانون، مقابل 20 في المائة للإناث‪.‬

 

100aa