,

بالصور| كيف يتم خفض عقوبة 20 سنة في سجن دبي؟


AR-140529549.jpg&MaxW=460&imageVersion=default

يوفر سجن دبي المركزي العديد من البرامج التعليمية والتثقيفية التي تساعد على إعادة تأهيل السجناء ليكونوا قادرين على الاندماج بالمجتمع بعد إنهاء فترة عقوبتهم، بالإضافة إلى تخفيف مدة العفوبة في حال أظهر السجناء التزام من النواحي السلوكية والأخلاقية والدينية.

ويخيل لمن يدخل سجن دبي للوهلة الأولى أنه داخل أحد المراكز الثقافية أو المنشآت التعليمية، فالممرات نظيفة، والسجناء يهرعون إلى الفصول الدراسية التي زود بعضها بشاشات ضخمة وأجهزة كمبيوتر، فيما تحولت قاعات أخرى إلى ورش مهنية يتعلم فيها السجناء بعض الحرف المهنية.

AR-308069972.jpg&MaxW=460&imageVersion=default

الملازم علي بن ذيبان مدير البرامج التعليمية في السجن أكد على أن هذه البرامج تساعد على شغل وقت السجناء وإبقائهم بعيداً عن المشاكل بالإضافة إلى إعادة تأهيلهم وتسليحهم بالعلم الذي ينفعهم بعد الخروج من السجن سواء تم ترحليهم أو بقيوا في البلاد بعد انتهاء مدة العقوبة بحسب تقرير صحيفة ذا ناشيونال.

وأشار بن ذيبان إلى أن السجن يوفر العديد من البرامج التعليمية والثقافية والمهنية للسجناء من مختلف الجنسيات، ومتابعة السجناء حتى بعد خروجهم من السجن ومحاولة توفير وظائف مناسبة لهم لدى بعض الشركات.

AR-303209957.jpg&MaxW=460&imageVersion=default

وتقسم البرامج التي يوفرها سجن دبي المركزي لنزلائه إلى أربعة أقسام رئيسية : القسم الديني والقسم الرياضي والقسم التعليمي والقسم المهني، ويمكن للسجناء تعلم العديد من الحرف كصناعة الأثاث المنزلي بالإضافة إلى نظام تعليمي يساعد السجناء على التقدم لامتحان الشهادة الثانوية.

EP-140529549.jpg&MaxW=460&imageVersion=default

ويعمل 150 سجين في العديد من الحرف اليدوية في السجن لمدة 5 أيام في الأسبوع من الساعة 8 صباحاً إلى بعد الظهر، ويحصلون بالمقابل على راتب شهري بالإضافة إلى نسبة 5% من المبيعات السنوية، وتوفر هذه النقود ضمن حساب نقدي للسجناء حيث يحظر عليهم حمل النقود السائلة في السجن.

2Q==

المسابقات الرياضية لها حيز أيضاً ضمن برامج إعادة التأهيل في سجن دبي المركزي، ومن المقرر هذا العام إقامة 8 مسابقات رياضية في كرة القدم و كرة السلة والتنس و الكريكيت و الشطرنج وغيرها من النشاطات الرياضية.

ومن الأنشطة الأخرى برنامج لقراءة وحفط القرآن وما يميز هذا البرنامج إمكانية تخفيض فترة العقوبة مقابل كل جزء يحفظه السجين من القرآن، حيث تخفض مدة العقوبة سنة واحدة عند حفظ 5 أجزاء من القرآن الكريم، و 5 سنوات عند حفظ 10 أجزاء و 10 سنوات عند حفظ 15 جزء و 15 سنة عند حفظ 20 جزء، وفي حال حفظ القرآن كاملاً تخفض مدة العقوبة 20 عام كاملة.

2231930707

 

 

8889

877776