,

صحة أبوظبي: وضع الدواء في السيارة يحوله إلى سم قاتل


gd_LNfP1aحذرت هيئة الصحة في أبوظبي الأسر من الاحتفاظ بالأدوية في ثلاثة أماكن وصفتها بالمحظورة وهي السيارة والثلاجة والحمام.

وأوضح مدير مركز معلومات الأدوية والسموم ورئيس قسم المنتجات الطبية في الهيئة الدكتور ياسر الشريف أن وجود الدواء في تلك الأماكن قد يحوله من علاج ناجع إلى سم قاتل، ولا سيما للأطفال إن تناولوه بعيداً عن رقابة أولياء الأمور بحسب ما صرح لصحيفة الرؤية.

وفي رصد لحالات التسمم من المنازل، أكد الشريف إصابة أطفال بحالات تسمم نتيجة تناولهم الدواء من تلك الأماكن على اعتبار أنه مشروب عادي، مستشهداً بحالات لأطفال تسمموا نتيجة زيارة عائلية للجد أو الجدة وتناولوا الأدوية بالخطأ بسبب وضعها في أماكن مثل الحمام والثلاجة.

وترتفع نسبة هذه الحالات من التسمم عند الأطفال دون سن الرابعة، إذ يكون الطفل في تلك السن غير قادر على التفريق بين عبوة الدواء وغيرها من المشروبات، وقد يجذبه لون العبوة أو شكلها.

ونصح مدير مركز معلومات الأدوية والسموم الأسر باستخدام صيدليات أو صناديق منزلية معلقة لا يستطيع الطفل الوصول إليها، مبيناً أنه إذا اضطر الآباء لوضع الدواء في الثلاجة وجب عليهم اختيار المكان المناسب بحيث لا يستطيع الطفل الوصول إليه أبداً.

ويراعى عند تخزين الدواء عوامل الحرارة والضوء والرطوبة، لذلك ينصح بعدم وضعه في درجات حرارة عالية، وفي أماكن الإضاءة المفرطة أو الرطوبة، وتجنب مواقع تخزين مثل الحمام وفوق الموقد أو على حافة النافذة.