, ,

فيديو| معلومات تفيدك عن تشغيل “ترام الصفوح”


dubai-tram1

سنيار: قالت هيئة طرق ومواصلات دبي أنّ مشروع ترام الصفوح الذي سيبدأ تشغيله الفعلي في نوفمبر القادم سيوفر خدمات النقل بين محطاته المختلفة لمدة 20 ساعة كل يوم مابين الـ 5 فجرا والساعة الـ 1 بعد منتصف الليل 

وإعتبارا لأوقات الذروة، جعلت الهيئة توقيت سير الترام كمايلي:

ما بين الساعة الـ 5 فجرا والـ 7 صباحا سيكون هنالك قطار ترام كل 8 دقائق، ثم تضاف عليها 30 ثانية في الفترة مابين الـ 7 والـ 10 صباحا، وسيتوفر قطار ترام كل 6 دقائق ما بين الـ 10 صباحا والـ 8 ليلاً، ومابين الـ 8 ليلاً وحتى الـ 1 بعد منتصف الليل سيتوفر قطار ترام كل 8 دقائق، ويتوقف عند كل محطة مدة 30 ثانية.

ويوم الجمعة ستوفر الهيئة قطار ترام كل 10 دقائق مابين الـ 5 فجرا وحتى الـ 1 ظهرا، وقطار ترام كل 7 دقائق ونصف مابين الـ 1 ظهرا وحتى الـ 6 مساء، وكل 6 دقائق مابين الـ 6 مساء وحتى الـ 8 ليلا، وكل 8 دقائق مابين الـ 8 ليلا وحتى الـ 11 ليلاً، وكل 10 دقائق مابين الـ 11 ليلاً وحتى الـ 1 بعد منتصف الليل.

وتوفر الهيئة محطات إلتقاء بين شبكتي مترو دبي وترام الصفوح لضمان التكامل بينهما، وذلك في محطتي مرسى دبي وأبراج بحيرات جميرا من خلال جسور للراجلين، كما سيرتبط ترام الصفوح بقطار نخلة جميرا.

هذا وسيتم إعداد أسطول من 11 قطار ترام للمرحلة الأولى من مشروع ترام الصفوح وسيسير بسرعة تعادل 21.44 كيلومترا في الساعة وحتى 50 كيلومترا في الساعة، وبذلك سيقوم قطار الترام برحلة كاملة (ذهابا وإيابا) خلال 39 دقيقة.

ويتوفر ترام الصفوح، الذي سيسع لـ 370 مسافر، على 3 درجات؛ الدرجة الذهبية والفضية ودرجة النساء والأطفال، وسيتكون كل قطار ترام من 7 كبائن بحيث تخصص كبينة واحدة للدرجة الذهبية، وكبينتين لدرجة النساء والأطفال، و4 كبائن للدرجة الفضية. كما سيتوفر أيضا على أماكن مخصصة لذوي الإحتياجات الخاصة وسيوضع زر مخصص تحت تصرفهم حيث بضغطه سيوفر لهم وقتا أطول لركوب الترام أو النزول منه، بحسب صحيفة جلف نيوز.

هذا وقد أتخذت الهيئة إجراءات السلامة اللازمة عند تقاطع مسار الترام مع الطرقات أو التقاطعات في دبي، وعلى مستخدمي الطرق من مشاة وسائقي السيارات والدراجين إعطاء الأولوية للترام، كما وضعت الهيئة غرامات كبيرة للمخالفين.

تجدر بالإشارة إلى أنّ ترام الصفوح حاليا في مرحلته التجربيبة استعدادا لتشغيله فعليا نوفمبر القادم.