,

قوانين جديدة تضبط استخدام فيسبوك في الإمارات


130128090412WHKT

نشرت هيئة تنظيم الاتصالات مجموعة من القوانين والقواعد التوجيهية الكفيلة بتنظيم التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي بهدف مراعاة الخصوصية لدى المستخدمين وحددت مجموعة من العقوبات التي تصل إلى السجن في بعض الحالات في حال انتهاك هذه القواعد.

وركزت التعليمات الجديدة التي أصدرتها هيئة الاتصالات على منع نشر الصور والتعليقات ومقاطع الفيديو وعمل التاغ Tag للآخرين على فيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى دون موافقتهم، بالإضافة إلى منع استخدام المحتوى الذي ينشرونه دون موافقتهم أيضاً.

وجاءت هذه التوجيهات انسجاماً مع القوانين في دولة الإمارات التي تحمي الخصوصية وتمنع التشهير  نشر أية معلومات عن الآخرين دون علمهم وموافقتهم.

وتهدف التعديلات الجديدة إلى التحكم بسيل المعلومات الهائل الذي يتم نشره بشكل يومي على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنع استخدام هذه المعلومات للإساءة إلى أصحابها أو الانتفاع بها دون وجه حق، بالإضافة إلى الحفاظ على القيم والمبادىء الأخلاقية في المجتمع ومساعدة الآباء على التحكم بالمحتوى الذي يصل إلى حسابات أبنائهم.

واستندت هيئة الاتصالات في القواعد التي نشرتها حيال استخدام فيسبوك إلى سياسة استخدام البيانات والمبادىء التوجيهية للموقع، وتم نشر التعليمات الجديدة على موقع الهيئة على شبكة الإنترنت www.tra.gov.ae ، وسوف يتم نشر التقارير المقبلة على تويتر و إنستغرام و يوتيوب و ياهو و فليكر و لينكد إن وجوجل ومايكروسوفت وأوتلوك ومتجر أبل وبلاك بيري.

وتشمل المبادىء التوجيهية لفيسبوك حظر المحتوى الذي يحرض على العنف والكراهية والتعصب والعنصرية والتعري ونشر مواد إباحية، وفي حال خرق هذه المبادىء يتم إغلاق الحساب من قبل إدارة الموقع.

وأوضح تقرير الهيئة أن  مستخدمي فيسبوك ينقسمون إلى 69 في المائة من الذكور و31 في المائة من الإناث، مشيرة الى ان موقع فيسبوك يعد من أهم وأشهر الشبكات التي توفر خدمات التواصل الاجتماعي للمستخدم على أن يقوم بالتسجيل للبدء بالاستخدام.