, ,

من هي جماعة “بوكو حرام” التي اختطفت أكثر من 200 طالبة نيجيرية؟


boko1

 

سنيار: أعلن زعيم جماعة “بوكو حرام” النيجيرية المتطرفة أن الـ223 فتاة اللواتي خطفن من مدرستهن شمال شرق نيجيريا منتصف أبريل، ستتم معاملتهن على “أنهن سبايا وسيتم بيعهن وتزويجهن بالقوة”.

وجاء كلام أبو بكر شيكو في شريط فيديو حصلت عليه وكالة “فرانس برس” اليوم الاثنين.

وقال شيكو: “خطفت الفتيات. سأبيعهن في السوق وفق شرع الله”.

من هي جماعة “بوكو حرام”؟

“بوكو حرام”، هي جماعة إسلامية نيجيرية مسلحة ويعني اسمها بلهجة قبائل الهوسا “التعليم الغربي حرام”، تنشط في شمال نيجيريا وتسعى لتطبيق الشريعة الإسلامية وهي حركة محظورة رسميا.

تأسست الجماعة في يناير 2002 على يد المدرس ورجل الدين محمد يوسف، الذي كان يدعو إلى الديموقراطية وإلى تغيير نظام التعليم. غير أنّ الوجود الفعلي للحركة بدأ خلال عام 2004 بعد أن انتقلت إلى ولاية يوبي على الحدود مع النيجر حيث بدأت عملياتها ضد المؤسسات الأمنية والمدنية النيجيرية.

وقد أطلق على الجماعة اسم “طالبان نيجيريا” وهي مجموعة مؤلفة في غالبيتها من طلبة تخلوا عن الدراسة بسبب رفضهم المناهج التربوية الغربية، وأقاموا قاعدة لهم في قرية كاناما بولاية يوبه شمالي شرق البلاد على الحدود مع النيجر، وتسعى الحركة إلى منع التعليم الغربي والثقافة الغربية عموما التي ترى أنها “إفساد للمعتقدات الإسلامية”, وتدعو إلى تطبيق الشريعة الإسلامية بمجمل الأراضي النيجيرية بما فيها ولايات الجنوب ذات الأغلبية المسيحية.

هذا وإضافة إلى منتسبيها المحليين تضم هذه الجماعة شباب قادمين من تشاد ويتحدث أفرادها اللغة العربية، ويقودها حاليا أبو بكر الشكوى.

وتستهدف الحركة في عملياتها بشكل خاص عناصر الشرطة ومراكز الأمن وكل من يتعاون مع السلطات المحلية. وقد اشتدت مواجهاتها مع السلطات النيجيرية خاصة منذ يوليو 2009، ولاتزال مستمرة وكانت آخرها إختطاف الجماعة 200 فتاة من مدرسة وإعلانها عن بيعهن كسبايا وتزويجهن بالقوة. لتعود الجماعة بعذ ذلك بأيام قليلة وتختطف فتيات أخريات ولايزال مصيرهن مجهول فيما يعتقد أنه قد تم تهريبهن إلى خارج نيجيريا.