,

فيديو| “السيّار الآلي” في سيارات الإمارات قريباً


MercedesDriverlessCarPic

تسعى شركة “أوتو غريد” المنتجة لمعدات السلامة على الطرقات لتزويد السيارت في الإمارات بجهاز يمكن أن يطلق عليه “سيّار آلي” على غرار الطيار الآلي في الطائرات للمساهمة في تفادي الحوادث المرورية القائلة وتولي القيادة عن السائق في حالات الطوارىء.

ويسمح نظام “السيّار الآلي” بالتواصل بين السيارات المزودة بنفس النظام الذي يطلق عليه “V2X” لمنع الاصطدام فيما بينها، كما يربط بين نظام توجيه السيارة والتجهيزات المرورية مثل الرادارات والإشارات المرورية لضبط حركة السير على الطرقات.

وأشار نبيل اليافعي الرئيس التنفيذي للعمليات في الشركة إلى أن نظام “V2X” يخلق بيئة مرورية أكثر أماناً ويساعد على تحسين الوعي المروري لدى السائقين من خطر الاصطدامات المحتملة على الطرقات، ويؤدي إلى قيادة مستقلة آمنة في نهاية المطاف”.

KTC_Header_v2x

وأضاف اليافعي بأن الفكرة من وراء النظام الجديد هي الحد من التفاعل البشري بين السائقين إلى أقل قدر ممكن، بهدف تلافي الحوادث الناتجة عن سوء تطبيق قواعد المرور والأخطاء البشرية القاتلة، وأكد أن المشروع أصبح في مراحل الاختبار النهائي وسيتم تقديمه للجهات المختصة بوزارة الداخلية خلال الأشهر القليلة القادمة.

وتحاول شركة Autograde “أوتو غريد” المتخصصة في البحوث والتكنولوجيا وتطوير المنتجات والصناعات التحويلية إلى إدخال نظام القيادة الآلية إلى جميع السيارات في الإمارات العربية المتحدة، وكشفت في الشهر الماضي النقاب عن العديد من الخطط الطموحة ومن بينها نظام V2X ونظام صف السيارات الآلي وتقنية التعرف على الهوية بالاعتماد على لوحات السيارات.

وتخطط الشركة لإجراء اختبارات تجريبية لنظام V2X في حال تمت الموافقة عليه في بعض المناطق مثل منطقة زعبيل في دبي والتي تتمتع ببنية تحتية مناسبة لإجراء مثل هذه الاختبارات والحكم على نجاح التجارب، وذلك قبل تعميمها على مناطق أخرى في الإمارات بالتدريج.