,

إنفوغرافيك| خبراء الرياضيات يرشحون البرازيل للفوز بالمونديال


sports-football-confedcup-brazil_6-20-2013_106065_l

كشفت دراسة أعدّها خبراء الرياضيات في مؤسسة ” فايف ثيرتي ايت ”  أي خمسة ثلاثين ثمانية الرائدة في مجال الإحصائيات، عن منح الافضلية للمنتخب البرازيلي للتتويج بلقب كأس العالم 2014 على حساب بقية المرشحين، وذلك وفق إحصائيات رياضية.

وبحسب الدراسة التي أعدّها اثنان من ابرز المختصين في دراسة الأرقام، وهما ” ايتيان برنارد ” و ” نات سيلفر” اللذان تباينت قراءتهما للمرشحين بالظفر بالمونديال، فالأول منح البرازيل نسبة 32% للتتويج باللقب العالمي السادس في تاريخها، بينما منحه الثاني 42% للحفاظ على اللقب بأرضها .

واتفق الاثنان على أن المنتخب البرازيلي سيجد في طريقه للتربع على عرش الكرة العالمية منتخبات الأرجنتين وألمانيا وهولندا التي ستتواجد مع المنتخب المستضيف في أضلاع المربع الذهبي للمونديال، مع اختلافهما في نسبة الحظوظ  بحسب موقع إيلاف الإخباري.

وأعطى فبرنارد الافضلية للمنتخب الهولندي بنسبة 23% خاصة بعد فوزه الكبير على بطل العالم إسبانيا بخماسية، ويليه المنتخب الألماني بنسبة 21% ثم الارجنتين بـ 8% فقط، رغم تواجد النجم الكبير ليونيل ميسي وأحد هدافي البطولة الحالية.

أما سيلفر فوضع المنتخب الأرجنتيني في مقدمة منافسي البرازيل ولكن بنسبة ضئيلة نوعاً ما، حيث بلغت 18% ، ويليه المنتخبان الهولندي والألماني بـ 11% .

أما بالنسبة لبقية المنتخبات التي بلغت الدور الثاني، فإن منتخبي فرنسا وكولومبيا يحلان خلف المرشحين الأربعة الأوائل غير أن حظوظهما في التتويج كانت ضعيفة، فالدراسة منحت منتخب بلاد البن حوالي 4% ولمنتخب الديوك نسبة 3% ، كما حصل المنتخب المكسيكي الذي فرض التعادل على البرازيل على اقل من 2% شأنه شأن منتخبي بلجيكا و الولايات المتحدة الأميركية ، بينما حصلت بقية المنتخبات على اقل من 1% .

وبحسب الدراسة، فإن المنتخب الجزائري الذي يبلغ الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخه هو اقل المنتخبات حظوظاً في التتويج بالمونديال بأضعف نسبة.

كما نشرت الدراسة توقعاتها الإحصائية في ما يتعلق بالمنتخبين اللذين سيتواجهان في المباراة النهائية، وأعلى نسبة تقول بأن البرازيل وهولندا هما من سيتأهلان للنهائي بـ 21% ، ثم ألمانيا وهولندا بـ 16% ، ثم النهائي الحلم بين البرازيل و الأرجنتين بنسبة 10% ،أما ألمانيا والأرجنتين اللذان سبق لهما أن تقابلا في النهائي مرتين متتاليتين في 1986 و 1990 فنسبة تأهلهما للنهائي للمرة الثالثة معاً تصل الى 8% فقط ، وحصلت منتخبات فرنسا و كولومبيا و المكسيك على اضعف احتمال احصائي باللعب على المباراة النهائية .

 

Untitled-294424