انفوجرافيك: القارئ العربي بصحة جيدة


Reading-598x337

أظهرت نشرات دولية صادرة عن مواقع إلكترونية عالمية، مدى تحسن علاقة القارئ العربي بالكتب في السنوات الأخيرة، حيث أشارت شبكة جوجل إلى أن 5 مليون مستخدم عربي (من مستخدمي شبكة جوجل) يهتمون بقراءة المؤلفات، في حين قدر فيسبوك عدد مستخدميه الذين يهتمون بقراءة الكتب من العرب بنحو 22 مليون مستخدم.

من جانبه، قال مدير تطوير أعمال وتقنية “أي كتاب” السيد عمار مرداوي، “إذا أخذنا الناتج القومي المحلي بعين الإعتبار، نجد ان تكلفة الكتاب على القارئ العربي أعلى بنحو 50 مرة مما هي عليه في الدول الغربية. ولعل لهذه القضية علاقة مباشرة في إشتراك ملايين الأشخاص من الوطن العربي بالمواقع الإلكترونية المتخصصة في مجال القراءة، فعلى سبيل المثال يتجاوز عدد المشتركين العرب في موقع  Goodreads 1.4 مليون مستخدم” بحسب البوابة العربية للأخبار التقنية.

وأضاف مرداوي، “قد تكون علاقة القارئ العربي تأثرت في فترة من الفترات بالكتاب، لكنها حتمًا لم تنقطع، فكم من الأدباء والمؤلفين الذي برزوا قبل وبعد الأربعينات والخمسينات. لا ننكر أن القارئ العربي تأثر بالأوضاع الاقتصادية والسياسية التي كانت سائدة في تلك الأيام، لكن شغفه وحبه للكتب لم يتغير”.

Reading-infographics