, ,

صور-فيديو| عاصفة رملية غير مسبوقة تضرب إيران


1

تعرضت العاصمة الإيرانية طهران لعاصفة شديدة، بلغت سرعة رياحها 100 كيلومتر في الساعة، أدت لسقوط خمسة قتلى و30 جريحًا على الأقل، وتسببت بحدوث أضرار مادية جسيمة، من قطع للأشجار وإغلاق للطرق والشوارع وقطع للكهرباء.

وتسببت العاصفة بانهيار بعض المباني، ووقوع حوادث اصطدام سيارات كثيرة في الشوارع، ما أدى إلى تضرر أكثر من 20 سيارة، وجرح 8 أشخاص نتيجة اصطدام السيارات. كما أفادت الأنباء بوصول العاصفة إلى مطار مهر آباد، ما تسبب بهبوط 4 طائرات خالية من الركاب.

9

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن مدير العلاقات العامة لشبكة توزيع الكهرباء بمدينة طهران قوله إن الشبكة تضررت نتيجة الإعصار، مشيرًا إلى أن الطواقم التابعة لشركة الكهرباء بادرت بتصليح الأعطال، فيما أشارت تقارير إعلامية إلى تأثر شبكات الاتصالات الهاتفية والإنترنت.

وخيّم الظلام على سماء طهران بسبب الرمال التي حملتها العواصف وذرات الرمل الغزيرة، في الخامسة بعد ظهر الاثنين بالتوقيت المحلي لمدينة طهران. لكن تراجعت حدة العاصفة مع هطول الأمطار الغزيرة، إذ تقلصت سحب الغبار والذرات الرملية تدريجًا.

10

وقال محمد أصغري، خبير الأرصاد الجوية في إيران: “ستشهد سماء العاصمة خلال الليالي التالية موجة من العواصف الرعدية والأمطار الغزيرة”. وكانت هذه العاصفة بدأت الساعة الثانية بعد ظهر الاثنين من محافظة قزوين واتجهت نحو طهران بسرعة 20 مترًا في الثانية.
5

6  11