,

بالصور| 10 علامات تجارية ستختفي عام 2015


blackberry-logo_1020_large_verge_medium_landscape

يحدد “وول ستريت 24/7” سنوياً 10 علامات تجارية يتوقع اختفاءها قبل نهاية العام القادم، وتعكس قائمة هذا العام ارتفاع أنشطة الإندماج والاستحواذ لمستويات غير مسبوقة.

ويعتمد تقييم الموقع للعلامات التجارية على معايير رئيسية هي: تراجع المبيعات والخسائر، إفصاحات من قبل الشركة الأم للعلامة التجارية بأنها قد تخرج من أعمالها، ارتفاع التكاليف التي من غير المرجح تعويضها من خلال ارتفاع الأسعار، الشركات التي بيعت، الشركات التي تتجه نحو الإفلاس، شركات فقدت معظم عملائها وتعمل بحصة سوقية ضئيلة.

وتتسم كل علامة تجارية في القائمة بأحد تلك السمات السبع، كما أن جميعها يُتوقع أن يختفي خلال 18 شهراً.

1- “Lululemon”: استدعت شركة الملابس الرياضية النسائية في مارس عام 2013 جزءاً كبيراً من أحد منتجاتها وهي المشكلة التي تسببت في تغييرات إدارية وتراجع الإيرادات وانهيار سعر السهم.

وأظهرت نتائج أعمالها الفصلية الأخيرة تراجع الإيرادات إلى 385 مليون دولار من 346 مليون دولار في نفس الفترة من العام السابق، على الرغم من انهيار الدخل الصافي من 47 مليون دولار إلى 19 مليون دولار، ويعد السهم منخفضاً 50% من قمته المسجلة في بداية يونيو العام الماضي.

1-lululemon 

2- “دايركت تي في”: تخطط “إيه تي أند تي” لشراء شركة البث الفضائي التلفزيوني “دايركت تي في” بقيمة 49 مليار دولار.

2-directv

3- “هيلشير براندز”: توصلت الشركة لأتفاق مع ” بيناكل فوودز” في مايو مقابل 4.23 مليار دولار، ولكن تلك الاتفاقية أثارت اهتمام شركات أخرى في “هيلشير براندز”: “تايسون فوودز”، و”برايد”.

ووافقت الشركة على العرض النهائي لـ “تايسون” البالغ قيمته 8.5 مليار دولار شاملة الديون أي أعلى بحوالي مليار دولار عن عرض “برايد”، ولكن لإنهائه ، يجب على “هيلشير براندز” إنهاء اتفاقيتها مع “بيناكل”.

3-hillshire-brands

4- “زينجا”: انخفض عدد المستخدمين النشطين الشهرين لشركة ألعاب مواقع التواصل الاجتماعي في الربع الأول من العام الحالي حوالي 50% إلى 28 مليونا مقارنة بـ 52 مليونا في الربع الأول من عام 2013، وخسرت “زينجا” 61 مليون دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، كما هبط سهم الشركة 45% منذ أوائل مارس.

4--Zynga

5- “ألاسكا اير”: تعد “ألاسكا اير جروب” واحدة من الشركات القليلة التي تبقى مستقلة في الولايات المتحدة بدون أن تمتلكها إحدى شركات الطيران الأربع الكبرى، وهناك تكهنات بأن “دلتا” ربما تشتري “ألاسكا” وهو ما دفع سهم الأخيرة إلى أعلى.

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

6- “راسيل ستوفر”: قد تباع ثالث أكبر شركة لصناعة الحلويات في أمريكا “راسيل ستوفر”، ومن بين المشترين المحتملين “هيرشي” التي ستستخدم الاستحواذ لزيادة حجم أعمالها للشوكولاته.

6-russell-stover

7- ” شاترفلاي”: على الرغم من أنها لا تزال تهيمن على صناعة طباعة الصور عبر الإنترنت، إلا أن ظهور مواقع تخزين الصور على الإنترنت مثل “إنستاجرام”، “فيسبوك” يشكل خطورة على قدرة الشركة في المستقبل لجذب العملاء.

وانخفض سهم “شاترفلاي” 18% على مدار الاثني عشر شهرا الماضية، وهو ما جعلها مستهدفا جاذبا للاستحواذ في مجال أعمال تخزين ونشر الصور على الإنترنت.

7--Shutterfly Party 005

8- “تايم وارنر كابل”: وافقت “تايم وارنر كابل” على عرض ” كومكاست” مقابل 45.2 مليار دولار في بداية هذا العام، وسينشأ هذا الاستحواذ أكبر شركة كابلات في الولايات المتحدة، وتعد أكبر عقبة واحدة أمام تلك الصفقة هي موافقة الحكومة.

8-time-warner-cable

9- “بلاكبيري”: في عام 2008، كانت “بلاكبيري” تمتلك 19.5% من سوق الهواتف الذكية العالمي، إلا أن مع تقديم “آبل” لهاتف “آيفون” عام 2007، وكشف “جوجل” عن نظام التشغيل “أندرويد” انخفض ذلك الرقم إلى أقل من 1% بنهاية العام الماضي.

وواصلت الإيرادات تراجعها لتأكد أن “بلاكبيري” لا يمكنها البقاء بمفردها، حيث أعلنت الشركة في آخر نتائج فصلية، انخفاض إيراداتها إلى 966 مليون دولار من 3.1 مليار دولار مقارنة من نفس الربع في العام السابق.

9-0812blackberry

10- “أروبوستل”: تواجه شركة الملابس للمراهقين منافسة سوقية إلى جانب الصعوبات التي تواجهها تلك الصناعة ككل بسبب اختيار المراهقين لمتاجر ذات أسعار منخفضة مثل “فورافير 21″ و”اتش اند إم”.

وفي آخر إفصاح للشركة عن نتائجها الفصلية، أوضحت “أربوستل” تراجع الإيرادات 12% إلى 396 مليون دولار من نفس الفترة من العام الماضي، كما اتسعت خسائر الشركة أيضا إلى 77 مليون دولار، إلى جانب هبوط سهم الشركة بأكثر من 85% في السنوات الخمس الماضية.

10-aeropostale