, ,

صور-فيديو| قطع أثاث ذكية تغير شكلها حسب الطلب


39 coffee

تجري حالياً أبحاث في المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا، من أجل تطبيق أفكار من الخيال العلمي بهدف تحويلها إلى واقع. وتخيل أن يتحول كرسي إلى أريكة بحسب الطلب، أو تتحرك جميع الأثاث فاسحة الطريق أمام الأشخاص وهم يمرون في الغرفة.

12 stool

ويهدف مختبر الروبوتات الحيوية التابع للمعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا، إلى تطوير روبوتات ذاتية التكوين تعرف بـ “رومبوتس” أو الغرف الآلية، والتي يمكنها أن تندمج مع الأدوات والأثاث لتأليف أثاث منزلي أو مكتبي قابل للتكيف والتعديل وإعادة استخدامه بطرق عدة.

13 table lamp

وأوضح مدير مختبر الربوبوتات الحيوية أوك إيجسبيرت أن “المشروع يمثل خيال علمي لصنع أثاث ذكية يمكنها أن تتغير في الشكل والوظيفة”، مضيفاً أن “المشروع هو عبارة عن غرف آلية أو (رومبوتس) تتحرك وتندمج لتؤلف مجموعة متنوعة من الأثاث مثل الطاولات والكراسي.”

coming-out-of-the-box

وتتكون التصاميم من وحدات “رومبوتس” تشبه مكعبين نرد يلتصقان ببعضهما، وتحتوي على بطارية وثلاث محركات من أجل الحركة والتمحور، بالإضافة إلى ميزة الاتصال اللاسلكي. ويبلغ طول كل وحدة 22 سنتيمتراً، إذ يمكن لـ 10 وحدات فقط أن تتحد لبناء مجموعة واسعة من الأثاث. وقال إيجيسبيرت إن “الرومبوتس يمكن أن تتحد مع أدوات غير فعالة مثل سطح الطاولة أو الوسادة لتشكيل قطعة الأثاث.”

exploded_view1

ويهدف فريق العمل في المختر إلى إنتاج أثاث متنقل لمساعدة الأشخاص كبار السن والأشخاص الذين يعانون من صعوبات في الحركة.

RB_rendering2013_hd