, ,

فيديو| الشرطة الإيرانية تسحل امرأة بسبب ملابسها


MDG--UN-Women-and-Iran-Po-006

تداول المستخدمون الإيرانيون على شبكات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر عدداً من الرجال والنساء يرتدون زي شرطة الآداب وهم يقومون باعتقال إحدى الفتيات في الشارع بالقوة، بسبب ظهور قسم من شعرها وارتدائها ملابس ضيقة، ومحاولة اعتقال شاب حاول الدفاع عن الفتاة.

وأثار مقطع الفيديو الذي يظهر اعتقال الفتاة بشكل عنيف من قبل شرطة الآداب، سخط واحتجاج العديد من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، بحسب قناة العربية.

وكان 195 نائبا في البرلمان الإيراني وقعوا على رسالة للرئيس حسن روحاني، طالبوا فيها باتخاذ الحكومة تدابير حازمة لمواجهة ما أسموه«سوء الحجاب» و«عدم التزام بعض النساء بالزي الشرعي»، وطالب «روحاني» المتشددين بالتوقف عن التدخل في حياة الناس، واصفا إياهم بأنهم يعيشون في العصر الحجري، مما أدى لتصاعد الحملات ضده.

وتقوم شرطة الآداب أو«الإرشاد» بدوريات تجوب الشوارع والمدارس والمتاجر والساحات العامة لرصد ما يطلق عليه «الحجاب السيئ» و«المظاهر غير الإسلامية في لباس النساء».

وتنص المادة «638» من قانون العقوبات في إيران على مسؤولية الشرطة في مكافحة مظاهر عدم الالتزام بالحجاب والعفة، ويتم تغريم المرأة التي لا تلتزم بقواعد الحجاب أمام العامة بالحبس 10 أيام أو بغرامة مقدارها ما يعادل ما بين 50 و500 دولار أمريكي.