,

بالصور| 8 ظواهر سادت قبل الحرب العالمية الأولى عادت للظهور مجدداً


في مقالها المعنون بـ (The Rhyme of History: Lessons of the Great War) حاولت مارجريت ماكميلان، المؤرخة وأستاذة التاريخ بجامعة أكسفورد، تفحص التاريخ وخلفايته وتفاصيله وآثارة، بنظرة متعمقة، لأجل التوصل إلى الأساس التاريخي للصراعات العالمية التي يشهدها العالم اليوم.

وفي الوقت الذي يحتفل فيه العالم بذكرى مرور 100 عام على الحرب العالمية الأولي، رصدت «مارجريت» 9 مظاهر حياتية سادت العالم قبيل اندلاع الحرب، وأوضحت كيف أن تلك المظاهر عاودت الظهور من جديد ولكن بشكل أكثر تطورًا يتفق وطبيعة العصر الحالي، بما يؤكد على حقيقة أن التاريخ يعيد نفسه.

1. مناطق باعدت بينها جغرافيا المكان تسارع تكنولوجيا الاتصالات في الربط بينها

– في مطع القرن العشرين نجحت طفرة الاتصالات التي تحققت بظهور التليفون والبرقية، في انتشار الأخبار بشكل أسرع.

ـ وخلال العقد الثاني من القرن 21 أحدثت الطفرة التكنولوجية في مجال الاتصالات والبريد الإلكتورني والإعلام الاجتماعي التأثير نفسه، وأصبح انتشار الأخبار وتناقل المعلومات أسهل وأسرع.

2. قفزة في حجم التجارة العالمية والاستثمارات تخلق شعورًا زائفًا بالأمن لدى الدول

A large expansion in global trade and investment has lulled the world into a false sense of security.

ـــ قبيل اندلاع الحرب العالمية الأولى في 2014 كان ثمة توسعات كبيرة في حجم التجارة الخارجية، وهو ما حقق نوعًا من الربط بين دول العالم المختلفة، ومنحها في الوقت ذاته شعورًا بالأمان هو أبعد ما كان عن حقيقة واقعها.

ــــ خلال العقود الماضية تسارعت وتيرة العولمة وأصبح العالم أشبه بقرية صغيرة، ولكن ثمة شعورًا زائفًا بالأمان يسود معظم دول العالم.

3. تزايد معدلات الهجرة، إضافة إلى تغيرات اجتماعية اقتصادية، تتسبب في رد فعل عنيف لدى الدول المستقبلة للمهاجرين

Waves of immigration and other socio-economic change lead to a conservative backlash in many countries.

ــــاستشرت في أوروبا قبيل الحرب العالمية الأولى حركات سياسية مناهضة لكل ما هو وافد من مناطق العالم الأكثر فقرًا، والتي تؤثر سلبًا على وضعهم الاجتماعي خاصة في ظل صعود الطبقة المتوسطة.

ـــ واليوم أصبحت هناك حركات يمينية متشددة في أوروبا وأمريكا الشمالية، تعمل على غرس حالة من السخط والتخوف من الآثار التي ستنجم عن تزايد الوفود المهاجرة إلى بلادهم، وغيرها من التغيرات المجتمعية.

4. انتشار الإيديلوجيات المتشددة في ظل العولمة والتي لا تثمر عن شئ سوى خلق المزيد من المتطرفين

The widespread transmission of radical ideologies, aided by globalization, brings together fanatics who will stop at nothing in their quest for the perfect society.

ــــ جافريلو برنسيب، الذي تم إلقاء القبض عليه في يونيه 1914، بتهمة اغتيال ولي عهد النمسا الأرشيدوق النمساوي فرانز فرديناند وريث عرش الإمبراطورية النمساوية المجرية، كان جزءًا من حركة أناركية ظهرت في أوروبا والولايات المتحدة واتخذت من العنف منهجًا لها.

ــــ في العصر الحالي أصبح هناك العديد من الحركات الإرهابية المتطرفة في الشرق الأوسط وفي أجزاء متفرقة من العالم، وأصبحت تمثل عاملًا أساسيًا في تشكل السياسات الدولية.

5. تغير ميزان القوى العالمي في ظل تحدي القوى الصاعدة للقوى الراسخة

The international power structure is shifting rapidly as emerging nations challenge established powers.

ــــ قبيل الحرب العالمية الأولى انخرطت بريطانيا في صراع سيادة البحار في مواجهة ألمانيا التي برزت كقوة صاعدة تتحدى القوة العظمى، والإمبراطورية التي وصفت بأنها «لا تغيب عنها الشمس»، وهو ما يتضح من الصورة التي يظهر بها الملك جورج الخامس وهو يستخدم المكنسة في التخلص من كل العلاقات التي تربطه بالألمان.

ـــ واليوم أصبحت الولايات المتحدة تواجه أزمة ممثالة، حيث تتصارع على ريادة العالم، ودورها القيادي به، في حين تبرز الصين كقوة صاعدة تتحدى الولايات المتحدة الأمريكية على المستويين الاقتصادي والعسكري.

6. اشتعال «المناطق الإقليمية الساخنة» بفعل تصارع مزيج من القوميات والهويات الدينية والعرقية المشتركة يؤدي بدوره إلى تدخل قوى خارجية بشكل دائم في أنظمة الدول

Regional hotspots flare up, as a mix of toxic nationalisms and shared religious and ethnic identities lead to outside powers regularly intervening.

ـــ قبيل الحرب العالمية الأولى قامت صربيا بتمويل وتسليح الصربيين الذين يعيشون داخل حدود الإمبراطورية النمساوية، فيما عملت النمسا وروسيا على إشعال الصراع بين المواطنين المنتمين لها على حدود كلا البلدين.

ــــ واليوم أصبح الشرق الأوسط هو المنطقة الساخنة، بين السُنة، والشيعة من جانب وبعض الدول التي تمول الحركات المتشددة من جانب آخر.

7. السلام يصبح قضية الساعة والمسعى المشترك، ولكن المجتمع الدولي يفشل في تحقيقه وإنهاء الصراعات

Peace is assumed to be the common state of affairs, but the international community finds it increasingly difficult to deal with conflicts as they arise.

عملت هيئة «الوفاق الأوروبي» (The Concer of Europe) لأجل الحفاظ على السلام النسبي بين مختلف بلدان القارة الأوروبية، حتى اندلاع الحرب العالمية الأولى 1914.

ـــــ واليوم أصبح مجلس الأمن القومي هو المعني بمهمة الحفاظ على السلام والأمن العالميين، ولكنه أخفق في السنوات الأخيرة على إنجاز العديد من المهام، وساد الاختلاف داخله بشأن العديد من القضايا والقرارات.

8. تغير طبيعة الحرب نفسها على نحو يتجاهله قادة العالم أو يعجزون عن فهمه كليًة

The nature of war is rapidly changing in ways that world leaders themselves may ignore or not fully understand.

ــــ قبيل الحرب العالمية الولى تغافل القادة العسكريين في أوروبا عن حقيقة تقدم الأسلحة، وخاصة البنادق الألية، التي جعلت الحروب أكثر تكلفة وزيادة في حجم الخسائر البشرية.

ـــ وفي السنوات الأخيرة أصبحت الأسلحة المتقدمة وتكنولوجيا الضربات الجوية بدون طيار، أكثر قدرة على إحداث أكبر قدر ممكن من الخسائر في لمح البصر.