, ,

فيديو| شاهد كيف يمكن التحكم بإشارات المرور عن طريق الكمبيوتر المحمول


1408554364966_wps_1_New_york_traffic_lights_I

كشفت مجموعة من القراصنة الإلكترونيين كيفية السيطرة على إشارات المرور في المدن الكبرى بكل سهولة باستخدام جهاز كمبيوتر محمول.

وذكرت صحيفة المصري اليوم نقلاً عن «ديلي ميل» البريطانية أن مجموعة من الباحثين كشفوا ثغرات أمنية ضخمة وخطيرة في أنظمة التحكم الإلكتروني بالإشارات المرورية، والمتحكمة بأكثر من 100 إشارة ضوئية مرورية في مدينة ميتشجن الأمريكية فقط باستخدام جهاز كمبيوتر محمول.
وأكد الباحثون، وفقا للموقع، أنه توجد ثغرات ومشاكل عديدة في هذا النظام، وأنها موجودة في أكثر من 40 ولاية على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية، وأنهم حالياً يعكفون على دراسة هذه الثغرات الخطيرة.

وأوضحت الصحيفة أن جامعة ميتشجن استطاعت الحصول على إذن من وكالة المرور المحلّية، وبالتالي بدأت في دراسة برمجيات الشبكات المتحكمة بإشارات المرور في الشوارع، بما فيها كلمات السر.
ويرى الباحثون، وفقا للموقع، أن باستغلال إحدى هذه الثغرات، يصبح بإمكان المخترق إحالة كل أضواء الإشارات في منطقة بعينها إلى الأخضر، أو العكس.

ونقل الموقع عن قائد فريق الباحثين المسؤول عن هذا البحث، جي أليكس هالدرمان، قوله: «نظام إشارات المرور هش جدا حالياً بسبب سهولة كلمات المرور، وعدم تأمين شكبات (واي فاي)، ونقاط الضعف في الشبكات التي يمكن مهاجمتها».

وأوضح «هالدرمان»، حسبما جاء في الموقع، أن على الجميع أن يقلق من سيطرة من لا يرغبون في سيطرتهم على هذه المسألة الحيوية، والتي تؤدي إلى التحكّم في مدن بأكملها، من مجرد جهاز كومبيوتر محمول.