, ,

فيديو صادم يكشف تأثير التدخين المدمر على الرئتين


Smokers-Lungs-vs-Healthy-Lungs-644x320

نشر طبيب  بمستشفى يان تشاي التابع لمدرسة تونج ينج بمدينة هونغ كونج الصينية فيديو يبين حجم الأذى الذي يسببه التدخين، موضحاً أن هذا الفيديو يكشف لك الكثير عن الأضرار التي يسببها التدخين للرئتين.

وأشار التقرير الذي نشرته صحيفة المصري اليوم نقلاً عن الدايلي ميل البريطانية إلى أن أحد الأطباء بالمستشفى الصيني نشر هذا الفيديو بعد أن أصابه الفزع من العدد الهائل للتلاميذ الذين يدخنون بالمدارس الثانوية بالصين، حيث يُظهر الفيديو مدى تأثير التبغ على الرئتين وباقي أعضاء الجسم وقدرته على تحويل لون الرئتين إلى الأسود، في حين تحتفظ الرئة السليمة التي لم يمارس صاحبها عادة التدخين بلونها الوردي.

وذكر التقرير أن التبغ يحتوي على 4 آلاف مادة كيميائية ومئات المواد السامة التي تؤدي 70% منها للإصابة بالسرطان وأمراض خطيرة أخرى، منها مرض الانسداد الرئوي المزمن COPD، وهو مصطلح يشمل العديد من أمراض الرئة منها التهاب القصبة الهوائية وانسداد الرئة والتهاب الشعب الهوائية، ويصل الأمر إلى درجة الربو.

وأوضح التقرير أن إحدى الدراسات الألمانية التي أجريت على 9 آلاف مدخن، أكدت أن من يقلعون عن التدخين حتى سن الـ40 لديهم فرصة كبيرة للتعافي تساعد على إضافة 10 سنوات على أعمارهم، أما المقلعين في عمر يتراوح بين 50 أو 74 عاما، فلديهم فرصة أقل، لكنهم يستطيعون علاج ما تم إتلافه باتباع خطة علاجية بمساعدة المختصين.

ونقل التقرير عن بحث ألماني آخر، نشر العام الماضي، توصل إلى أن 40% من المقلعين عن التدخين يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب.