,

مواقع إلكترونية تمنح درجات جامعية وهمية في الإمارات


pic09681_lw

حذرت مدينة دبي الأكاديمية العالمية (DIAC) من مواقع على الإنترنت تمنح درجات جامعية دون الحاجة إلى حضور المحاضرات أو الامتحانات.

وانتشرت في الآونة الأخيرة مجموعة من المواقع التي تمنح درجات جامعية تصل إلى الدكتوراة بطريقة سهلة تشبه طلب زوج من الأحذية عبر الإنترنت، وتدعي هذه المواقع أنها تقدم شهادات معتمدة، وتمت الموافقة عليها في مختلف المجالات في غضون 15 يوما مقابل رسوم منخفضة تصل إلى 199 دولار أي ما يعادل 730 درهم فقط.

و تقدم هذه المواقع درجة جامعية  من دون الحاجة لحضور دروس أو امتحانات، وبدلاً من ذلك يدعي أصحابها بأنها تمنح الدرجة الجامعية على أساس الخبرة في الحياة والعمل.

واحد من هذه المواقع، www.uaeeducationhub.com، يدعي بأنه معترف به من قبل مدينة دبي الأكاديمية العالمية، وقد تم تأسيسه قبل شهر من قبل موقع آخر يقدم شهادات مشكوك فيها على مدى السنوات ال 13 الماضية، تستهدف طلبة الإمارات.

ويقول الموقع إن الطالب يمكنه الحصول على درجة البكالوريوس إذا كان لدية ثلاث سنوات خبرة في العمل، كما يمكنه الحصول على الماجستير بعد ربع سنوات خبرة في العمل، ودرجة الدكتوراه بعد 6 سنوات خبرة.

وأكد الدكتور أيوب كاظم المدير التنفيذي لمدينة دبي الأكاديمية العالمية وقرية دبي للمعرفة بأن هذا الموقع لم يحصل على الاعتراف من قبل الأكاديمية، ولا ينتمي إلى أي جامعة من الجامعات في الإمارات.

وأضاف كاظم أن القضية أحيلت إلى الدائرة القانونية للتعامل معها، وإزالة شعار مدينة دبي الأكاديمية من على الموقع وإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإغلاقه، وهي ليست المرة الأولى التي يتم فيها استغلال شعار الأكاديمية وجامعاتها دون إذنها وموافقتها.

كما أكد كاظم بأن الأكاديمية تعمل مع الجهات التنظيمية بما في ذلك هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي للتحقق من المواقع الكاذبة ونفي أي صلة لها بالهيئات التعليمية المعتمدة، والإبلاغ عن انتهاكات حقوق الطبيع والنشر والتشريعات التجارية وتزييف الحقائق.