,

دعوة لمقاطعة “أرب آيدول” بسبب اسم اسرائيل بدلاً من فلسطين


PIC-797-1396778333

أثار برنامج اكتشاف المواهب الشهير “آراب آيدول” الذي تبثه قناة إم بي سي (MBC) موجة غضب لناشطين فلسطينيين وعرب بعد أن وضع القائمون على البرنامج اسم “إسرائيل” على خارطة فلسطين المحتلة التي تبثها القناة للبلدان التي زارها فريق العمل لاختيار المتسابقين خلال الأشهر الماضية.

وقالت صحيفة أرابيان بينزنس نقلاً عن صحيفة “قدس” الإلكترونية إن هذا الإجراء من قبل القائمين على البرنامج أثار غضباً واسعاً في صفوف النشطاء مستهجنين إغفال إدارة القناة للتاريخ الفلسطيني، معتبرين أنها خطوة نحو تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.
ودعا الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة مشاهدة البرنامج، وعدم التصويت والتفاعل معه في الحلقات القادمة عندما تبدأ مرحلة التصفيات. وآخرون لم يبدوا دهشتهم معبرين أن هذا أمر عادي ومتوقع لمعرفتهم بطبيعة قناة “إم بي سي” “وإيديولوجيتها والمصالح التي تتحكم بها والقائمون عليها”، على حد تعبيرهم.

arab-idol-mbc-382281

في حين استقبل العديد من النشطاء هذا الحدث بوابلٍ من الشتائم واصفين القناة بـ “الصهيونية والعروبة الكاذبة” على حد تعبيرهم، وكذلك وعدم الاكتفاء بمقاطعة البرنامج وحده وإنما القناة نفسها كذلك، معتبرين أن هذا فعل مشين بحق قناة عربية ومهين لهم كفلسطينيين كما قالوا.

وتساءل هؤلاء النشطاء عما إذا كانت إدارة القناة باتت تعترف فعلاً بـ “إسرائيل”، مطالبين إدارة القناة بالاعتذار والتراجع عن هذا الإجراء فوراً، ووضع اسم فلسطين على الخارطة.

وبدأت دعوات لإطلاق حملات للمطالبة بالتحرك وعدم السكوت، إضافةً لما قام به بعض نشطاء المواقع الاجتماعية بإطلاق هاشتاغ (#غرب_ايدول) وهاشتاغ آخر باللغة الانكليزية (#ShutDown_Arabidol)، وبعض التصميمات التي توضح رفضهم وموقفهم الغاضب جراء ذلك.