, ,

صور-فيديو| أشهر 10 مدن مفقودة في التاريخ


0

تصبح المدن مفقودة، عندما يتخلى عنها سكانها، ويتركوها خالية كبلدة أشباح، وذلك إثر هجرة جماعية، أو حدوث كوارث بيئية، أو بسبب حرب، ولكن ليست كل المدن مثل تلك التي سنذكرها، إذ تبدو وكأنها إحدى الحفريات التي بقيت على حالها حضارات اختفت لفترة طويلة من الزمن، ولكن باكتشافها، فإنها تعود إلى الحياة مرة أخرى، بعد آلاف السنين من اختفائها، بعضها عُثر عليه، وبعضها لم يتم العثور عليه أبدًا، وبقيت أسطورة، وسواء كانت حقيقية أو أسطورية، فهذه المدن زاخرة بما تحمله من آثار ودلائل على حضارات إنسانية كانت موجودة.

وفيما يلي أشهر 10 مدن ضائعة في التاريخ بحسب موقع مزمز الإلكتروني.

“أطلانتس” الأسطورية

أطلانتس، أو جزيرة أطلس، قارة افتراضية أسطورية، لم يثبت وجودها حتى الآن بدليل قاطع، ذكرها أفلاطون في محاورتين مسجلتين له “طيمايوس” و”كريتياس”، وتحكي عما حدثه جده عن رحلته إلى مصر، ولقاءه مع الكهنة هناك، وحديثهم عن القارة الأطلسية التي حكمت العالم، وألهبت خيال كثير من الكتاب ومنتجي الأفلام لإنتاج عدد ضخم من دراما الخيال العلمي التي تدور حول هذا الموضوع.

1

“البتراء”

يقال أنها كانت لـ”قوم ثمود”، وأن من بناها هم الأنباط، ولكنها تعتبر من أجمل المدن التي عُثر عليها، وتقع في الأردن، وتم اكتشافها في القرن الثامن عشر الميلادي، وتتميز بالهندسة المعمارية الرائعة، فهي عبارة عن مدينة كاملة منحوتة في الصخور الوردية اللون، وكأنها أشبه بالقصور والقلاع.

2

“دورادو”

إحدى أكثر المدن شهرة عبر التاريخ، إذ قيل عنها أنها مدينة كبيرة مصنوعة بأكملها من الذهب والجواهر، وتوجد في غابات أمريكا الجنوبية، ومن أجلها قاد العلماء والمستكشفين بعثات كثيرة للعثور عليها، ولكن حتى الآن لم يتم العثور على أثر لها.

3

“ممفيس” الفرعونية

تم بنائها منذ 3100 قبل الميلاد، وكانت عاصمة مصر وقتها، ومركز للحضارة لمئات السنين، ولكنها تعرضت للخراب، وبقيت بعض أجزائها فقط مثل بعض التماثيل والآثار الفرعونية، ومنها: التمثال الثاني لرمسيس الثاني، وكذلك التمثال الثاني لأبو الهول، ولكن المؤرخين يعتقدون أن هناك الكثير من الأجزاء المهمة لتلك المدينة مازالت مفقودة.

4

مدينة “القياصرة”

تعرف أيضاً بـ”المدينة المتجولة”، أو مدينة ” Patagonia”، وهي مدينة أسطورية، يُعتقد أنها موجوده في منطقة في اقصى جنوب أمريكا الجنوبية، والمدينة لم يتم العثور عليها أبدًا حتى الآن، ولذلك فهي تعتبر أسطورة أكثر من أي مدينة ضائعة أخرى.

5

“طروادة”

مدينة أسطورية مشهورة، وقعت بها أحداث حرب طروادة التاريخية، ويُفترض أنها في “تركيا” حاليًا، فـ”طروادة” كانت لمدة طويلة مادة شغلت المؤلفين والمؤرخين، ولكن في الحقيقية، تم بناء عدة مدن فوق طروادة الحقيقية على مر السنين، ولهذا، لم يتم العثور على “طروادة” حتى الآن، ولا نعرف بالتحديد أين تقع كل تلك المدن التي بُنيت فوق بعضها.

6

مدينة “Z” الأسطورية

تقول الأسطورة أن مدينة “Z” تقع في أعمق منطقة من غابات البرازيل، وهذه المدينة المفقودة كانت ذات حضارة متقدمة، ولها شبكة متطورة من الجسور والمعابد، ولكن لم يكن هناك دليل على وجودها أبدًا، ولكن في السنوات الأخيرة تم اكتشاف مدينة “Klehikugu” في غابة الأمازون المطيرة، وبها آثار تعود إلى حضارة هندسية متطورة، وخمن البعض أنها ربما تكون أصل مدينة “Z” الأسطورية.

7

“بومباي”

كانت مدينة بومباي القديمة، وموقعها على البحر الأبيض المتوسط، بالقرب من موقع مدينة “نيبلس” الإيطالية، وكانت مدينة عامرة أيام حكم الامبراطور الرومانى “نيرون”، وهذه المدينة دُمرت هي ومدينة أخرى بالقرب منها تسمى “هيركولانيوم”، يوم 24 أغسطس 79 ميلادي، بعد أن ثار بركان “فسيوفيوس”، وظلت المدينة في طي النسيان حتى القرن الثامن عشر، عندما اكتشفت آثارها، وعُثر على مناطق بها جثث متحجرة حيث حل الغبار البركاني الذى يمكن أن نعتبره اسمنت طبيعي، محل الخلايا الحية الرطبة، وشكل أشكال البشر والحيوانات، عندما قضى عليها الموت متأثرة بالهواء الكبريتي السام.

8

“ماتشو بيتشو”

مدينة “ماتشو بيتشو” أو القلعة الضائعة، وتعني باللغة الإنكية “قمة الجبل القديمة”، بنيت هذه المدينة من قبل شعب “إنكا” في القرن الخامس عشر، وتقع هذه المدينة في “كوزكو” في “بيرو” بين جبلين من سلسلة جبال “إنديز”اكتشفها المستكشف الأمريكي “هيرام بينغهام” يوم 24 يوليو 1911 عندما كان يبحث عن آثار “إنكا” التي دمرها الإسبان، وبعد تسلقه لجدار جبلي محاطا بصخور كثيرة وغير واضح من الوادي، وكان المدخل سُد بزلزال قبل سنوات طويلة، رأى الجدران وهي مغطاة بالأوراق والمنازل منسقة بعناية، ما دل على أن مدينة كبيرة قامت في هذا المكان.

9

“أنجور”

مدينة ضائعة تم اكتشاف بقاياها في “كمبوديا”، وتعتبر هي المدينة الوحيدة التي يوجد بها أكبر نصب ديني في العالم، إذ تحتوي على 1000 معبد، وتقع في وسط الغابات والأرض الزراعية في شمال البحيرة الكبرى Tonal Sap في كمبوديا.

10