,

طلاب بجامعة عجمان يصممون طائرة بدون طيار لإطفاء الحرائق


&MaxW=640&imageVersion=default&AR-140909259

تمكن خمسة طلاب من قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا من تطوير مشروع طائرة بلا طيار وتسليمها إلى الإدارة العامة للدفاع المدني في عجمان وذلك بموجب الاتفاقية التي أبرمتها الجامعة مع الدفاع المدني في وقت سابق.

وقدم الدفاع المدني الدعم المادي لتطوير هذا المشروع الذي يخدم المهام المختلفة التي يقدمها كعملية مكافحة الحرائق في المباني العالية.

وتوفر الطائرة معلومات صوتية ومرئية في وقت وقوع هذه الحوادث وإيصالها إلى مركز التحكم بما يساهم في دعم فرق الإنقاذ في حالات الطوارئ المختلفة فيما تساهم أيضا في مساعدة ضحايا الغرق والمفقودين في المناطق النائية.
ويعتمد مشروع الطائرة بدون طيار في عمله على النظام العالمي لتحديد المواقع “جي بي اس” وتتميز الطائرة بالسلاسة في الإقلاع والهبوط حيث يمكن لمركز التحكم إرسالها للمواقع المختلفة لتزويده بتدفق مرئي وصوتي مباشر للحدث بحسب ما ذكرت صحيفة الاتحاد.

وتم اختبار عمل الطائرة بدون طيار بنجاح في مقر إدارة الدفاع المدني في عجمان حيث استقبل مركز التحكم عبر تطبيق طوره طلبة جامعة عجمان يشتغل على هاتف ويندوز مقاطع فيديو وصوت وبيانات مباشرة من الموقع الذي أرسلت إليه الطائرة.

واستطاع الطلبة شاهين باسيراتزيده ومتين تحسين ومسعود دوريختيه وعبدالله شابسوغ وعلي حميد، إنجاز هذا المشروع المتميز خلال خمسة أشهر بإشراف رئيس قسم الهندسة الكهربائية الدكتور مستحسن مير والذي أثنى على المشروع والمجهود المتميز الذي قام به الطلبة.

وأكد الدكتور فهر حياتي عميد كلية الهندسة في الجامعة دعم الكلية الدائم للطلبة المبدعين والمتميزين خصوصا الطلبة الذين يقدمون مشاريع تخدم المجتمع، مهنئا الطلبة القائمين على هذا المشروع الذين ستحتفل بهم الجامعة في أكتوبر القادم ضمن حفل التخرج السنوي الذي يقام هذا العام تحت شعار “دفعة شكرا خليفة”.