أسعار النفط تدمي أسواق الخليج


أدّى انحسار في الإقبال على الأصول التي تنطوي على مخاطر أكبر وسط المخاوف حيال النمو العالمي، واستمرار التراجع في أسعار النفط إلى تسجيل معظم أسواق الأسهم في الخليج العربي انحداراً حاداً اليوم الأحد.

ويتعقب المستثمرون الأسواق العالمية، حيث انخفضت الأسهم الأميركية والأوروبية على السواء يوم الجمعة. كما أن هبوطاً في أسعار النفط يواصل التأثير سلباً في الشعور المحلي، إذ إن اقتصاديات المنطقة تعتمد إلى حدّ كبير على مبيعات الخام لتمويل موازناتها، وفقاً لما أعلنه مدير صندوق في أبوظبي.

وهوت أسهم دبي بنسبة 4% إلى4745.50 على خلفية موجة قوية من عمليات جني الأرباح، علماً بأن السوق يُعدّ من تلك التي حققت هذا العام الارتفاعات الأكبر على المستوى العالمي. بدورها، انحدرت أسهم “إعمار” الريادية، التي تصدرت الارتفاعات، بنسبة 5.2% إلى 10.85 دراهم.

كما تراجع سوق أبوظبي المجاور بنسبة 1.6% إلى 4997.85، والمؤشر الرئيسي في سوق الدوحة بنسبة 2% إلى 13551.08. يُذكر أن العديد من أسواق المنطقة أقفلت أبوابها الأسبوع الماضي بمناسبة عطلة دينية، ومن المرجح أن المستثمرين سيأخذون في الحسبان الضعف العالمي، حسبما توقّع مدير الصندوق.