,

أشهر 11 هاتفاً لنوكيا منذ بدايتها


أسدل الستار على علامة نوكيا التجارية بالنسبة للهواتف الذكية، حيث أعلنت مايكروسوفت- التي قامت بشراء قسم الهواتف الخلوية في نوكيا في نيسان الماضي- أنها لن تقوم باستخدام اسم نوكيا مجدداً للأجهزة القادمة، بل ستطلق على منتجاتها القادمة اسم مايكروسوفت لوميا.

وتتميز نوكيا بصلابة الهواتف التي تصممها و بأنها من أوائل الشركات في عالم الهواتف الخلوية وهي تمتلك تاريخاً طويلاً في هذا المجال، ومن سيطرتها على سوق الأجهزة المحمولة في أواخر التسعينيات إلى توقيعها عقد الشراكة مع مايكروسوفت في 2011 على نظام التشغيل الشهير ويندوز فقد تركت نوكيا بصمة واضحة، وفي الواقع هناك 11 هاتفاً تتميز بهم هذه الشركة العريقة.

1

1- Nokia Mobira Senator

قامت نوكيا في عام 1982 بتصميم أول هاتف سيارة في العالم، وقد كان يزن حوالي 10 كيلوغرام.

2

2- Mobira Cityman

بعد جهاز Senator الضخم يعد Cityman أول هاتف يمكن حمله باليد تصممه نوكيا، وقد كان يزن حوالي 771 غرام ويكلف 5456$، وقد تصدر هذا الهاتف عناوين الصحف والأخبار عندما تمت مشاهدة الرئيس الروسي حينها “ميخائيل غورباتشيف”P يمتلك مثله وهو ماأدى إلى إطلاق لقب “غوربا” على هذا الهاتف.

3

3- Nokia 1011

يعد هذا الهاتف الأول الذي يتمتع ب GSM، وحسب موقع the Register؛ فإن هذا الهاتف كان يتمتع بعمر بطارية يسمح بالتحدث بشكل متواصل لمدة ساعة ونصف ويمتلك ذاكرة قادرة على حفظ 99 رقماً، ولم يكن يحتوي على ألوان أو كاميرا أو بلوتوث ولا حتى بطاقة ذاكرة.

4

4- Nokia 2110 

تم تصميم سلسلة هواتف 2100 في عام 1994 وقد نال هذا الهاتف إعجاباً كبيراً حينها، حيث اعتبرت البرمجيات التي تمتع بها متقدمة للغاية في الفترة التي تم إطلاقها فيه، كما تضمن دفتر عناوين، ونغمات متعددة واللعبة الشهيرة الثعبان.

5

 5- Nokia 9000 Communicator  

كان هذا الهاتف الذي أطلق في عام 1996 الهاتف الأول الذي يجمع عدة مواصفات مميزة في آن واحد، فقد تمتع ببريد إلكتروني ومتصفح للإنترنت وبرنامج لمعالجة الكلمات وإنشاء جداول، وهذا كان قبل حقبة Sidekick، BlackBerry، والهواتف الذكية بشكل عام.

على أي حال فإن هذه المواصفات أدت إلى جعل سعر هذا الهاتف باهظاً بعض الشيء إذ وصل إلى 800$ وهو ما أدى إلى عدم رواج هذا الهاتف بشكل كبير، وتوضح صحيفة وول ستريت إلى أن مواصفات هذا الهاتف أتت في وقت مبكر نوعأً ما حيث لم يكن الناس يرغبون هذه المواصفات بشكل كبير كما هو الحال اليوم.

6

6-Nokia 3210

أتى إطلاق هذا الهاتف في الفترة التي تعد الأكثر ربحاً لنوكيا، فقد تمتع هذا الهاتف الذي أطلق في عام 1999 بإمكانية إرسال وتلقي الرسائل والمزيد من النغمات إضافة إلى 4 ساعات ونصف من عمر البطارية أثناء التحدث (وللمقارنة فإن الايفون الجديد يتمتع بإمكانية التحدث لمدة 12 ساعة).

وأكثر ماتميز به هذا الهاتف هو الصلابة التي تمتع بها (إنه لن يتشقق أو ينكسر في حال سقط منك) وسلاسة المكالمات الهاتفية، وقد تم بيع حوالي 160 مليون هاتفاً منه الأمر الذي يجعله أحد أفضل منتجات نوكيا على الإطلاق.

7

7- Nokia 6650 

كشفت نوكيا عن أول هاتف 3G في العالم Nokia 6650 في عام 2002، وفي السنة التالية أطلقت الشركة Nokia 1100 والذي كان يعتبر غير مكلف نسبياً وطرح في الأسواق بسعر 136$ وبيع منه أكثر من 200 مليون هاتف.

8

8- N-Gage

حاولت نوكيا من خلال هذا الهاتف الذي أطلق عام 2003 أن تنخرط أكثر في سوق الألعاب على الأجهزة المحمولة، لكن هذه الخطوة التي جاءت في وقت مبكر نوعاً ما لم تؤدي إلى نتائج إيجابية نظراً لأنه لم يتم بيع أكثر من 3 ملايين جهاز من هذا الهاتف الذي بلغ سعره 299$.

وفي العام التالي حذرت الشركة المستثمرين من أن أرباح الربع الثاني ستكون أقل من التوقعات، وفي عام 2007 تلقت نوكيا ضربتين كبيرتين، الأولى هي اضطرارها لسحب 46 مليون هاتف بسبب سوء في أداء البطارية، والثانية هي قيام أبل بإطلاق هاتفها أيفون.

9

9- 5800 Xpress Music 

شكل إطلاق هذا الهاتف في عام 2008 بداية حقبة الهواتف الذكية من تصميم نوكيا و التي تتمتع بشاشة لمس، وعلى أي حال فقد كانت أجهزة أبل ونظام أندرويد الخاص بجوجل مسيطرة بشكل كبير على سوق الهواتف الذكية في ذلك الوقت، وفي العامين التاليين قامت نوكيا بتسريح 3500 موظف من شركتها بالرغم من الازدياد في مبيعاتها.

10

10- Nokia Lumia 800

في عام 2011 أطلقت نوكيا أول هاتف لها بنظام ويندوز فون وقد كانت المراجعات والتقييمات إيجابية جداً تجاه المنتج الأول الذي تطلقه الشركة بعد شراكتها مع مايكروسوفت.

11

11- Nokia Lumia 920

تم إطلاق هذا الهاتف في عام 2012 وقد نال إعجاباً كبيراً حينها، وقد قامت إحدى المراسلات المحبة لأجهزة أيفون في موقع Mashable والتي تدعى كريستينا وارن بإجراء اختبار لمدة 10 أيام على هذا الهاتف لكي ترى فيما إذا كان بمقدور مستخدمي أبل الأوفياء الاعتياد عليه وقد كانت النتيجة إيجابية جداً.