,

بالصور| مقعد سيارة ذكي يكشف الأزمات القلبية


بالتعاون مع مركز البحوث الأوروبية في ألمانيا تستعد شركة السيارات العالمية فورد لابتكار مقعد سيارة يمكنه الكشف عن النوبات القلبية قبل حدوثها ، و ذلك بالتحقق من نشاط قلب السائق و نبضاته بهدف منع الحوادث ،و يستخدم الجهاز ستة من أجهزة الاستشعار المدمجة و التي يمكن أن تعمل من خلال الملابس ، و في حال تعرض شخص ما لنوبة قلبية ، يكتشف النظام أن نشاط القلب أعلى من المعتاد و بالتالي يقوم بإخطار السلطات في حالات الطوارئ ، ولم تحدد الشركة موعد بدء تصنيع المقعد بعد ولكن ينبغي أن يكون متاحاً بحلول عام 2020 وِفق المتحدث باسم فورد.

ويمكن للمجسات الخاصة التي يزود بها المقعد قراءة النبضات الكهربائية للقلب من خلال الملابس و استخدام اتصال السائق الطبيعي مع المقعد للمحافظة على القراءة في معظم الحالات ، كما يمكنها في بعض الحالات الكشف عن زيادة نشاط القلب قبل إحساس السائق بذلك، وبالتالي فإن النظام سوف يعرض رسالة للسائق تطلب منه التوقف .

1413805275562_wps_10_ford_heart_monitor_seat_s

وقد أظهرت الأبحاث أن نسبة السائقين الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية و من المرجح أن يتسببوا بحوادث سير تصل نسبتها إلى 23 في المائة ، وترتفع إلى 52 في المائة بالنسبة للسائقين الذين يعانون من الذبحة الصدرية أي آلام الصدر الناجمة عن القلب.

و يهدف المنتج إلى مساعدة السكان المسنين الذين تتزايد أعدادهم ، فقد ذكرت تقارير صحيفة فاينانشال تايمز،
وفقا لمكتب الإحصاء الأميركي، أن عدد المسنين من المتوقع أن يصل إلى 88.5 مليون نسمة بحلول عام 2050، أي أن عدد الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 65 سنة فأكثر يفوق عدد الأطفال دون سن الخامسة .

و يقول البروفيسور ستيفن يونهارت من جامعة آخن أن ارتفاع متوسط العمر المتوقع يعني أعداداً أكبر من السائقين المعرضين لخطر أمراض القلب، وبالتالي فإن القدرة على رصد نشاط القلب بسرعة من شأنه أن يوفر فوائد كبيرة من حيث الصحة والسلامة على الطرق، سواء كان بالنسبة للسائق أو الأشخاص الآخرين على الطرقات .
1413806086746_wps_17_ECG_Seat_02_HR_jpg