تلغراف: دعوات لمقاطعة “هارودز” بسبب دعم قطر للإرهاب


دعا مستخدمو متجر “هارودز” المملوكة لإمارة قطر في العاصمة البريطانية “لندن”، إلى مقاطعته كنوع من الاحتجاج على دعم الدوحة للإرهاب.

وأوضحت صحيفة “تليغراف” البريطانية، أن الدوحة اشترت المتجر عام 2010، لكن الاتهامات الموجهة لها بدعم الجماعات الإرهابية، وغض الطرف عن الإرهابيين المتواجدين لديها آثار غضب الشعب الإنجليزي، ما تسبب في إطلاق دعوة مقاطعة المتجر.

وأكدت أن إعدام الرهائن الغربيين على يد تنظيم دولة العراق والشام الإسلامية “داعش”، أثار غضب المواطنين.

وأضافت “تليغراف”: أن عهد رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم بن جابر آل ثاني، شهد شراء قطر عددا من المعالم المهمة في أوربا أبرزها ناطحة سحاب “شارد”، التي تعتبر أعلى ناطحة سحاب في أوربا، فضلا عن حصص كبيرة في شركات كبرى بالولايات المتحدة، بالإضافة إلى متجر “هارودز” الذي اشتراها بن جاسم لصالح بلاده من رجل الأعمال المصري الأصل “محمد الفايد”.

من ناحيتها.. أعربت البارونة كارولين كوكس، من مجلس اللوردات البريطاني، عن دعمها لفكرة مقاطعة متجر هارودز، مؤكدة أن من يستخدمون أموالهم في دعم الإرهاب – في إشارة إلى قطر- لا يمكن السماح لهم بكسب أموال من الشعب البريطاني، فيما قال سايمون كوبس – منظم الاحتجاج – إنهم سيسعون في المرحلة القادمة لاستهداف الشركات الأخرى المملوكة لقطر، كما أنهم سيعملون على تعريف المواطنين بأن الأموال التي ينفقونها في التعامل مع تلك المؤسسات تصل في النهاية لعناصر إرهابية.

وتعالت في الآونة الأخيرة أصوات دولية تتهم قطر بدعم الإرهاب في سوريا والعراق، ما دفع أمير الدولة تميم بن حمد، إلى الدفاع عن بلاده، ونفى تورطها في دعم الجماعات الإرهابية في المنطقة، وطالبت الدوحة بعض قيادات جماعة الإخوان بالمغادرة، إثر الخلافات مع دول مجلس التعاون الخليجي في هذا الشأن.