,

دبي تفرض رسوماً على النفايات اعتباراً من العام القادم


كشف مسؤول في بلدية دبي يوم أمس الإثنين أن البلدية ستبدأ بفرض رسوم على النفايات اعتباراً من النصف الأول من العام القادم 2015.

وأشار عبد المجيد سيافي، مدير قسم إدارة النفايات في بلدية دبي إلى أن الرسوم سيتم فرضها على النفايات التجارية، ورفض الكشف عن الرسوم التي يتوجب دفعها مقابل كل طن من النفايات، وذلك خلال حديثه في منتدى إدارة النفايات في الشرق الأوسط الذي عقد في دبي.

وأشار سيافي إلى أن النفايات من الإمارات الأخرى التي تفرض رسوماً على النفايات تجد طريقها إلى دبي لتملأ مدافن النفايات في المدينة، ونتيجة لذلك، تضاعفت أكوام النفايات في دبي من 6 آلاف طن في عام 2008، إلى 11500 طن في عام 2011، وتوقع أن يساهم فرض الرسوم في تراجع الكمية إلى 7 آلاف طن سنويا.

وأوضح سيافي أن التعرفة الجديدة تهدف إلى دفع القطاع الخاص لإعادة النظر في كمية النفايات التي تنتجها، وفي النصف الأول وصلت كمية النفايات من القطاع التجاري والفنادق والمراكز التجارية إلى نسبة 39% من المجموع الكلي للنفايات بحسب صحيفة جلف نيوز، أما النسبة المتبقية فنتجت عن قطاعي الصناعة والبناء.

وفي مدينة دبي التي يعيش فيها 2.2 مليون شخص، ينتج كل فرد 2.3 كغ من النفايات يومياً في المتوسط، أي ضعفي المعدل في مدينة تشيناي الهندية وأكثر بمرتين من المعدل في بريطانيا.