,

أيّ نوع من المصابيح الأفضل لتوفير الطاقة في الإمارات؟


بحلول نهاية العام الحالي، ستختفي المصابيح المتوهجة من أسواق ومتاجر الإمارات، وسيضطر السكان إلى البحث عن حلول بديلة للإنارة.

و وفقا لتوجيهات هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، سيتم حظر بيع المصابيح المتوهجة اعتباراً من 31 ديسمبر 2014، وذلك بعد أن ثبت أن المصابيح التقليدية تستهلك كمية من الطاقة أكثر من أنواع المصابيح الأخرى المتوفرة في السوق، بالإضافة إلى احتوائها على الزئبق الخطير على الصحة بحسب صجيفة Emirates247.

ومع ذلك، فإن سعر المصابيح المتوهجة أقل من سعر المصابيح الأخرى، وقد يتساءل المستهلكون فيما  إذا كان الحظر سيؤثر عليهم مالياً، إلا أن اختيار مصابيح الإنارة بحكمة، سيساعد على اختصار النفقات على المدي البعيد.

وهناك العيد من العوامل التي تؤخذ في الاعتبار عند شراء المصابيح الكهربائية، ويوضح أغوستينو رينا، الرئيس التنفيذي لشركة ” جي إي” GE للإضاءة في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا “هذه العوامل هي تركيب المصباح الكهربائي، والتكلفة، وعمر  المصباح الافتراضي وكمية الطاقة التي يقدمها”.

1- لماذا نحتاج للمصباح

يبدأ معظم الناس بالبحث عن أفضل مكان يوضع فيه المصباح، وفي الوقت الذي يصدر فيه مصباح الهالوجين ضوءاً أصفر باهت، يزداد السطوع في مصابيح الفلوريسانت التي تشع ضوءاً أبيض حاد، ويقدر سطوع المصابيح بالشمعة، حيث يكون معدل سطوع اللون الأصفر حوالي 450 سمعة، في حين يصل السطوع في الضوء الأبيض إلى 1600 شمعة.

2- عمر المصباح

كلما ازدادت الاستطاعة الكهربائية للمصباح، زادت التكلفة الشهرية التي تضاف إلى الفاتورة، ومع ذلك يمكن تخفيض التكلفة عن طريق البحث عن مصابيح اقتصادية تستهلك كمية أقل من الطاقة الكهربائية.

و يعد عمر المصباح الكهربائي مؤشراً جيداً على الجدوى الاقتصادية من عملية الشراء، فعلى سبيل المثال، مصباح باستطاعة 60 وات من النوع المحظور لديه عمر افتراضي يقارب  1200 ساعة، في حين أن مصباح توفير الطاقة باستطاعة 14 وات له عمر  افتراضي 10،000 ساعة، أما بالنسبة لمصابيح الثنائيات الضوئية باستطاعة 10 وات، فلها عمر افتراضي يصل إلى 50،000 ساعة.

كفاءة استخدام الطاقة

قد تكون كفاءة الطاقة أحد الأمور التي لا يعيرها المستهلك الكثير من الاهتمام عند شراء المصباح، ومع ذلك، يجب أن يطلع المشتري على كمية الطاقة التي يوفرها المصباح قبل شرائه.

وتعد مصابيح الضوء الساطع المحظورة الأكثر استهلاكاً للطاقة، تليها مصابيح الهالوجين، ثم مصابيح توفير الطاقة، في حين أن مصابيح الثنائيات الضوئية LED تشكل الحل الأمثل لتوفير الطاقة.

مقدار التوفير

عند حساب تكلفة الطاقة سنوياً، يكلف المصباح المتوهج درهماً 30 المستهلك، ويكلف مصباح الهالوجين 21 درهماً، في حين أن مصباح توفير الطاقة يكلف 6،40 درهماً فقط، ولا تتجاوز تكلفة مصابيح الثنائيات الضوئية 5 درهم في السنة.