,

التطبيقات الأمنية الأساسية للهاتف الذكي والكمبيوتر اللوحي


القراصنة دائمي البحث عن طرق للدخول إلى الأجهزة مثل الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي من أجل سرقة معلوماتك الحساسة مثل الحسابات ، و كلمات السر، والنصوص الهامة والصور العائلية و غيرها و التي يمكنهم استعمالها لإيذائك ، و لكن لسوء حظهم ، فالأجهزة النقالة أصعب قليلاً للاختراق مقارنة بالكمبيوتر العادي لذلك يعتمدون على التطبيقات الخبيثة والهجمات عبر الواي فاي  و غيرها من الطرق و في هذا المقال سنتعرف على ثلاث خطوات فعلية يجب القيام بها لكي لا تكون ضحيتهم القادمة .

 1 – حماية هاتفك من دخول الفيروسات والبرامج الخبيثة .

هاتفك ليس فقط عرضة لهجمات مباشرة بل يمكن ايضًا للقراصنة استخدام مجموعة من الأفخاخ مثلا يمكنها أن ترسل لك الروابط الخبيثة بأسماء مأخوذة من جهات الاتصال الخاصة بك كما يمكنهم استخدام “مصيدة” المواقع لخداعك  في تنزيل التطبيقات المضرة لهذا يتوجب عليك استخدام هذه التطبيقات التي  ستحمي جهازك من كل الفيروسات والحيل الشريرة التي يستخدمها القراصنة :

تطبيق  Lookout

Lookout

قد تنسى  هاتفك على طاولة المقهى أو ينزلق من جيبك أو يتعرض للسرقة ، و بالتالي فأنت تحتاج إلى تطبيق Lookout و هو تطبيق يقوم بحماية هاتفك المحمول من أخطار الفيروسات التي قد تصيبه و البرامج الخبيثة، أو خطر الفقدان أو حتى السرقه ، كما أنه يعمل على فحص كل التطبيقات التي تقوم بتثبيتها، والتأكد من عدم احتواءها على أي ملفات خبيثة قد تضر بهاتفك، كما أنه يوفر لك نسخه احتياطية من جهات الإتصال و سجل المكالمات إضافة  إلى نسخة مما يحتويه هاتفك من صور و غيرها.

أفاست!avast

images

أفاست! هو أحد التطبيقات التي يمكنها حماية  هاتفك  من التهديدات الفيروسية المحتملة، كما أنه  يحمي أيضاً ضد التهديدات من الواي فاي و يمنع كل التطبيقات المشكوك فيها.

2. حماية جهازك ضد الهجمات واي فاي

الواي فاي يمكن أن يكون واحداً من أكثر الأماكن خطورة على الهاتف أو الكمبيوتر اللوحي ، و يمكن لهذه التطبيقات تشفير اتصالك والحفاظ على بياناتك الخاصة في مأمن من أي تطفل محتمل:

أفاست! SecureLine VPN

ios-vpn-1-e1393252452829

برنامج مثالي يبقي جهازك في مأمن من الفيروسات، والبرمجيات الخبيثة، وبرامج التجسس، كما أنه  يساعدك على تحديد موقع الهاتف المفقود من خلال ميزة تحديد الموقع، كما أنه يسمح له بقفل الجهاز عن بعد  أو مسح الذاكرة للحفاظ على بياناتك آمنة.

هوت سبوت شيلد VPN

Hotspot Shield VPN Proxy WiFi apk

هوت سبوت شيلد VPN هو واحد من العروض الأكثر شعبية على متجر التطبيقات و  هو برنامج مجانى يؤمن لك اتصالك عند التصفح عن طريق الواي فاي ، حيث ينشئ هوت سبوت شيلد شبكة افتراضية خاصة، و يتضمن هوت سبوت شيلد حماية من البرامج الضارة ،

3- الملاذ الأخير

سواء كان جهازك يعمل بنظام التشغيل iOS  أو  Android  فهناك نوعان من التطبيقات المريحة للغاية التي تساعدك على العثور على الهاتف الذكي المفقود أو الكمبيوتر اللوحي.

لمستخدمي أبل، يمكنهم استخدام  Find My iPhone  فهو سيمح لهم بتحديد موقع جهاز آي فون أو آي باد باستخدام نظام تحديد الموقع المدمج ، كما أن Android Device Manager يقوم بنفس المهمة حيث يسمح لك بتتبع الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد باستخدام نظام تحديد المواقع .

و تجدر الإشارة إلى أن القراصنة يمكنهم سرقة  المعلومات الشخصية حتى بعد  مسح الهاتف أو الكمبيوتر اللوحي ، و لذلك فإن الحذر مطلوب دائما.