,

برلماني تركي يطالب بتحويل مكة إلى “فاتيكان” في موسم الحج


انتقد عضو في البرلمان التركي عن حزب العدالة والتنمية الحاكم في البلاد الخدمات المقدمة للحجاج في المملكة العربية السعودية بعد أن عاد من رحلة الحج في وقت سابق من شهر أكتوبر الماضي.

وأدلى “رفعت سعيد” بتصريحات اعتبر فيها أن السعودية فشلت في تقديم الخدمات البلدية الضرورية، حيث امتلأ جبل عرفات بالقاذورات، كما كانت المعالم الأثرية والتاريخية في حالة مزرية على حد قوله، وطرح حلاً بأن تتولى إدارة مشابهة للفاتيكان مُشكَلة من الدول الإسلامية للإشراف على موسم الحج.cumhurbaskani-secilen-erdogan-a-ilk-odul-koso-6405658_o

وأضاف سعيد في تصريحاته بأن الحجاج واجهوا مشاكل خطيرة، وفي مقدمتها النظافة التي تعد أحد ركائز الإسلام، حيث أن جبل عرفات شهد نقصاً حتى بدورات المياه المناسبة، ويمكن لأي مرض أن ينتشر بسهولة بين الحجاج الذين سينقلوه بدورهم إلى بلدانهم.

وأشار سعيد إلى أن إدارة الحج لا يجب أن توكل إلى المملكة العربية السعودية وحدها، بل يجب أن تشارك جميع الدول الإسلامية بما فيها تركيا في ذلك من خلال إدارة على غرار الفاتيكان خلال موسم الحج.

و أكد البرلماني التركي على أن المواقع الأثرية الإسلامية في المملكة العربية السعودية في خطر، و ألمح إلى أنه سيقدم شكوى إلى السفارة السعودية في أنقرة، ويقترح طلب مساعدة اليونيسكو للحفاظ على الإرث الحضاري الإسلامي في بلاد الحرمين.

وكانت اقتراحات تركية مماثلة تم الكشف عنها في شهر مارس 2011 من خلال وثائق ويكيليكس المسربة، وجاءت تحت عنوان “مكة يمكن أن تصبح الفاتيكان مقابل 10 مليون دولار”.