, ,

دراسة| ما الذي يحفز مواطني دول الخليج والمغتربين؟


أفادت دراسة جديدة قام بها البروفيسور “ويليام سكوت جاكسون”، رئيس (OSC) وزميل بجامعة أكسفورد، عن المواطنين والمغتربين بدول الخليج، أن “تحقيق الانجازات والأسرة”؛ يعد من أكبر العوامل المحفزة لسكان الخليج، ثم يأتى بعدهما “الوضع المادي والحياة السهلة”.

وكشف الاستطلاع الذي أعدته الشركة الاستشارية للموارد البشرية؛ “اكسفورد للاستشارات الاستراتيجية (OSC)”، أن النتائج تتحدى الصورة النمطية وأن الوضع في المنطقة يميل إلى اختيار الضغط المنخفض ووظائف القطاع العام”.

motivate+1+Untitled

وقال البروفيسور “ويليام سكوت جاكسون”، “أن أهمية الأسرة إلى كل من المواطنين والوافدين يعكس حقيقة أن معظم العمالة الوافدة في دول مجلس التعاون الخليجي هم من؛ “ثقافات جماعية مماثلة، من جنوب شرق آسيا و الدول العربية”؛ وهذا يدعم رأينا أن نماذج القيادة والموارد البشرية القادمة من المجتمعات الغربية ستكون “فردية” وقد تصبح أقل وأقل فائدة في الاقتصاد العالمي الجديد”.

motivate+2+Untitled

وأضاف؛ أن هذه النتائج تكشف تشابه مهم بين المواطنين والعمالة الوافدة، والتي لها انعكاسات حقيقية للشركات التي مقرها بدول مجلس التعاون الخليجي والتي تسعى إلى زيادة مشاركة الموظفين والفعالية التنظيمية”. يذكر أن؛ تألفت الدراسة من ما يقرب 3000 من المواطنين والعمالة الوافدة بدول مجلس التعاون الخليجي.