, ,

صور-فيديو |تعرف على قصة أغلى ساعة في العالم


تستحق ساعة Henry Graves هنري غريفز Supercomplication من باتيك فيليب  Patak Philippe لقب ساعة الأرقام القياسية بامتياز ،فبالإضافة إلى أنها الساعة اليدوية الأكثر تعقيداً تمكنت أيضاً من الحصول على لقب أغلى ساعة في  العالم ، حيث تم بيعها مؤخراً بسعر  24000000  دولار، و بذلك حطمت الرقم القياسي السابق الذي كان بحوزتها أيضاً منذ 1999و هو11 مليون دولار.

2

و قد تم شراء الساعة من قبل مشتري غامض في مزاد سوثبي في جنيف يوم الثلاثاء 11 نوفمبر، وعلى الرغم من أن السعر يبدو مرتفعاً إلا أنه مناسب جداً بل قد تكون الصفقة مناسبة بالنسبة للمشتري بالنظر إلى تاريخها و نوعيتها الممتازة .

31

و تعود قصة هذه الساعة إلى 1925 عندما قام أحد مصرفيي نيويورك البارزين و هو هنري جريفز الإبن بالدخول في رهان مع جيمس وارد باكارد و هو صانع سيارات في أوهايو حول من يمكن أن يمتلك التحفة الفنية الأكثر تعقيدا .

و لأنه كان عازماً على إفحام باكارد فقد كلف غريفز على الفور باتيك فيليب لتصميم و صنع التحفة الفنية الأكثر تعقيداً في العالم، ودفع 15000 دولار لهذا المشروع – وهو مبلغ ضخم من المال في ذلك الوقت، وبعد ثماني سنوات من العمل على البحث وبناء ساعة جيب، تم تسليمها في النهاية إلى غريفز في عام 1933.

61

و تضم هذه الساعة ما لا يقل عن  24 آلية اضافية، و هو رقم قياسي بالنظر إلى كون هذه التحفة الفنية مصنوعة بدون مساعدة من أجهزة الكمبيوتر ، من ضمنها تقويم ومراحل دورة القمر، وجهاز توقيت تبلغ دقته اجزاء الثانية، وغيرها من الآليات، التي لم تكن موجودة في الساعات الأخرى آنذاك ،و بالطبع فقد كسب غريفز الرهان حيث أن الساعة كانت أعقد بكثير من أي شيء آخر يمكن لباكارد شراؤه.