, ,

صور-فيديو| حاضنة “روبرتس موم” تفوز بجائزة دايسون لأفضل اختراع لهذا العام


”هل تعرف كم تبلغ تكلفة الحاضنة؟ ربما لا، إذاً فسعرها يبلغ 45000 دولار، وهو سعر لا يمكن تصوره بالنسبة لمعظم المستشفيات في المناطق الفقيرة من العالم. “، هذا ما قاله جيمس دايسون، قبل أن يكشف عن الفائز بجائزة دايسون.

الاختراع الفائز بجائزة دايسون كان حاضنة روبرتس موم من ابتكار طالب بريطاني يبلغ من العمر 23 سنة و يدعى جيمس روبرتس ، و هي عبارة عن حاضنة قابلة للنفخ و تم صنعها من البلاستيك الصلب و تعتبر أرخص حاضنة أطفال على الإطلاق و تعمل بطاقة كهربائية ضعيفة جداً إذ تكفي بطارية السيارة لتزويدها بالطاقة ، و تشمل ضوابط رقمية للتدفئة وضوابط الرطوبة، فضلاً عن أضواء خاصة لمكافحة اليرقان و يهدف هذا الجهاز إلى تحسين صحة المواليد في العالم ،و ستنقذ حياة آلاف الرضع خاصة أن هناك 85 رضيعاً من بين كل 1،000 حالة ولادة في مخيمات اللاجئين سيموتون بسبب عدم وجود حاضنات.

a6wndbaquo0bnjtviexn

المخترع أكد أن إحصاءات الولادة في العالم النامي كانت سبباً أو محفزاً لإختراعه هذه الحاضنة ، فوفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يولد 15 مليون طفل في كل عام، ومليون من هؤلاء يموت بسبب ولادته قبل الأوان في كثير من الأحيان لأسباب مثل انخفاض درجة حرارة الجسم، و في أوغندا، على سبيل المثال، كان 85 في المئة من الأطفال يموتون في المستشفى بسبب انخفاض حرارة الجسم و. في مخيمات اللاجئين وحدها، 275،00 رضيع يموتون بسبب عدم وجود حاضنات .

bilskis49ogco8w9ansy

الحاضنة غير مكلفة إذ ستتوفر بسعر 25 دولار فقط ،و قد حصل الشاب على 45000 دولار كميزانية و 15000 دولار كجائزة لفوزه بالمسابقة .

الابتكار يستحق حقاً الفوز بالمسابقة لأنه سيساعد في إنقاد أطفال العالم و هذا بالضبط ما تسعى اليه مؤسسة دايسون المنظمة للمسابقة و قد أشاد الأطباء مثل بيرني ماردن بهذا الإبتكار الذي من شأنه أن بفيد الإنسانية جمعاء.

jctrpns0bjazcsbbzihlq8rurc6rqqgbnfotga24 yzr8sxz7wftgvlvvlv0o