فيديو| جهاز صغير لضبط نبصات القلب يُزرع في 30 دقيقة


تمت زراعة أول جهاز لتنظيم ضربات القلب  في العالم  في عام 1958، ومنذ ذلك الحين، واصل الأطباء استخدام الأجهزة المرتبطة كهربائياً بالقلب من خلال نظام معقد من الأسلاك الصغيرة، و التي لا يمكن كسرها أو استخراجها من الجسم لأن ذلك يسب التهابات خطيرة .

أما آخر ما توصل إليه العلم في هذا المجال فهو جهاز صغير بحجم عملة معدنية، و هو أداة لاسلكية لا تحتاج إلى عملية جراحية ويمكن أن تزرع مباشرة داخل القلب في حوالي 28 دقيقة ، و  سيشكل ثورة في مجال أمراض القلب رغم أنه لا يزال يحتاج إلى الاختبار مع عدد كبير من المرضى.

و قد كانت مارلين أرتالي أول مريضة في ولاية أوهايو توضع هذه الأداة داخل قلبها ، و ذلك في 14من شهر فبراير حيث استخدم الأطباء في كليفلاند كلينيك القثطرة في أوردة ساقها لتوجيه الجهاز و إدراجه في عمق البطين الأيمن لقلبها.

screen shot 2014-11-06 at 10.12.18 am.png

الأداة، التي تدعى Nanostim و التي تعود ملكيتها إلى سانت جود الطبية، مدعومة ببطارية الليثيوم التي يمكن أن تدوم من 8-10 سنوات كحد أدنى و 19 عاما كحد أقصى ، و عندما يحتاج المريض إلى استبدالها يمكن للأطباء إزالتها بنفس الطريقة التي تم إدراجها بها أي عن طريق القسطرة و من تم وضع واحدة جديدة .

و قبل استلام الجهاز الجديد، عانت المريضة من نوبات إغماء مرتين في الأسبوع، حيث أنها مصابة بما يسمى الرجفان الأذيني الذي يحدث بسبب عدم انتظام ضربات القلب ، و كانت معرضة لتوقف قلبها المفاجئ، و لكن جهاز ضبط نبضات القلب الجديد يساعد من خلال رصد معدل ضربات القلب باستخدام الكهربائي الصغير، و في حال تباطؤ ضربات قلبها يستخدم مولد لتسريع النبض عن طريق صدمة كهربائية خفيفة.