,

من هو محمد خلف المزروعي الذي رحل اليوم؟


توفي اليوم الخميس محمد خلف المزروعي مستشار الثقافة والتراث بديوان سمو ولي عهد أبو ظبي اثر حادث سير أليم. وقد نعى ديوان ولي عهد أبوظبي المزروعي قائلاً “بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ..ينعي ديوان ولي عهد أبوظبي المغفور له بإذن الله تعالى محمد خلف المزروعي مستشار الثقافة والتراث بالديوان الذي وافته المنية اليوم اثر حادث سير أليم.

ولد المزروعي في مدينة زايد بالمنطقة الغربية في إمارة أبوظبي حيث اهتم منذ صغره بالبيئة الطبيعية وخصوصا الصقارة والأدب العربي بأشكاله المكتوبة والشفاهية وبعد أن أنهى تعليمه الحكومي تابع دراسته في الولايات المتحدة تخرج بعدها بدرجة الماجستير في الإدارة من ولاية أوريغون.index

وشغل الفقيد منصب مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث كما تولى سابقا رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي للإعلام كما كانت له جهود في الحفاظ على التراث والاهتمام بالثقافة .

وكان إطلاق المعرض الدولي للصيد والفروسية في عام 2003 واحدا من أوائل التحديات التي اختارها الفقيد لنفسه حيث تحول المعرض خلال فترة وجيزة من مناسبة محلية إلى مهرجان اقتصادي وسياحي وفلكلوري من الطراز الأول ببعدين إقليمي وعالمي.

كما أطلقت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث اثنين من أنجح البرامج التلفزيونية في العالم العربي “شاعر المليون” للشعر النبطي / الشعبي و”أمير الشعراء” للشعر الفصيح اللذين تحولا إلى ظاهرتين ثقافيتين عربيتين تستقطبان عشرات الملايين من المشاهدين.

من-دورة-2012

وخلال أقل من سنتين من عمر الهيئة تم إطلاق مهرجان أبوظبي للسينما وأكاديمية نيويورك – أبوظبي للفيلم ومهرجان أنغام من الشرق وجائزة الشيخ زايد للكتاب ومشروع “كلمة” للترجمة إلى العربية إضافة لإحداث نقلة نوعية في تنظيم معرض أبوظبي الدولي للكتاب ومشروع موسيقى أبوظبي الكلاسيكية ومهرجان “مزاينة الظفرة” ومهرجان ليوا للرطب ومجلة “شواطئ” باللغتين العربية والإنجليزية وتأسيس أكاديمية الشعر وبيت العود العربي بالإضافة لإعادة افتتاح قلعة الجاهلي بعد ترميمها وتحويلها لمنارة ثقافية وتعزيز مشاريع التنقيب عن الآثار وترميم المباني التاريخية ومشروع تجميع الثقافة الإماراتية المكتوبة والشفاهية.

ويتقدم ديوان ولي عهد أبوظبي بخالص العزاء وصادق المواساة لكافة أهله وذويه والمقربين إليه سائلين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه ويسكنه فسيح جناته.
إنا لله وإنا إليه لراجعون .