,

قائمة| تعرف على.. أعلى سوق عقاري مكتبي بالعالم


نشرت شركة “سي بي آر” إي تقريرها النصف سنوي عن الأسواق العقارية المكتبية من حيث التكلفة والإيجارات، تحت عنوان؛ “استبيان تكاليف إيجارات المساحات المكتبية الرئيسية”، وجاءت منطقة “وست إند” في لندن كأعلى سوق عقاري مكتبي من حيث التكلفة، واحتلت “قارة أسيا” ثلاثة من بين المواقع الخمسة الأولى عالميًا من حيث ارتفاع إيجارات العقارات المكتبية، أيضًا احتلت الولايات المتحدة خمساً من بين المراتب العشرة الأولى عالمياً من حيث سرعة زيادة تكاليف الإيجارات المكتبية، وذلك في كل من سياتل “الضواحي” وسان فرانسيسكو “شبه الجزيرة” وبوسطن “الضواحي” وسان فرانسيسكو “مركز المدينة” وسياتل “مركز المدينة”.

تربعت منطقة “ويست إند” في لندن، على رأس قائمة أغلى الإيجارات المكتبية الرئيسية، مع 274 دولاراً للقدم المربع سنوياً. وجاء “مركز مدينة هونغ كونغ” في المرتبة الثانية مع 251 دولاراً للقدم المربع سنوياً، يليه “الشارع المالي” في بكين مع 198 دولاراً للقدم المربع سنوياً، ثم موسكو مع 165 دولاراً للقدم المربع سنوياً.

وبالإضافة إلى منطقة ويست إند في لندن، تضم هذه المنطقة أسواقاً أخرى تحتل مراتب من بين العشرة الأولى عالمياً، ومن بينها موسكو “165 دولاراً للقدم المربع” ومدينة لندن “153 دولاراً للقدم المربع” وفقًا لـ “justselective”.

وضمت منطقة آسيا المحيط الهادئ 20 سوقاً من بين الأسواق المائة الأولى عالمياً من حيث ارتفاع الإيجارات المكتبية، من بينها سبعة أسواق في المراتب العشر الأولى، وهي؛” هونغ كونغ “مركز المدينة”- بكين “الشارع المالي”- وبكين أيضاً “منطقة الأعمال المركزية”- نيودلهي “منطقة كونوت – منطقة الأعمال المركزية”- هونغ كونغ “كولون الغربية”- طوكيو “مارونوتشي أوتيماتشي”- وشانغهاي “بودونغ”.

وحافظت هونغ كونغ “مركز المدينة”، على موقعها بصفتها السوق العالمية الوحيدة (إلى جانب ويست أند في بريطانيا) التي تتمتع بقيمة إيجارية تتخطى 200 دولار للقدم المربع سنوياً.
في حين احتلت سيدني المرتبة الأولى بين أغلى الإيجارات في المنطقة “مع 99 دولاراً للقدم المربع سنوياً”، وهو ما وضعها أيضاً في المرتبة 19 عالمياً.

في الولايات المتحدة، ساهم التعافي الاقتصادي المتين في ارتفاع النشاط الإيجاري، وهو ما قاد إلى أعلى نسبة استيعاب ربعية منذ عام 2007، بمستويات زيادة في الإيجارات المكتبية تتخطى مستويات التضخم في جميع الأسواق الرئيسية في الولايات المتحدة ما عدا سوقاً واحداً، وقد شهدت ثمانية أسواق في أمريكا الشمالية زيادة في تكاليف الإيجارات المكتبية الرئيسية بنسب تتخطى 10% خلال الربع الثالث من عام 2014، وحافظت الولايات المتحدة على المراكز الستة الرئيسية الأعلى نمواً في منطقة الأمريكيتين.

وجاءت منطقة وسط مدينة نيويورك في المرتبة 11 عالمياً من حيث أعلى تكاليف الإيجارات المكتبية الرئيسية، محافظةً على موقعها في المرتبة الأولى في الأمريكيتين مع 121 دولاراً للقدم المربع سنوياً.

أما ريو دي جانيرو، فحافظت على موقعها كأغلى سوق في أمريكا اللاتينية، مع 101 دولار للقدم المربع سنوياً، وهو ما يضعها في المرتبة 18 عالمياً.

وتتابع “سي بي آر إي” تكاليف الإيجارات للمساحات المكتبية الرئيسية في 126 سوقاً في أنحاء العالم. وقد توزعت المراتب الخمسون الأولى لأعلى تكلفة إيجارات مكتبية على الشكل التالي؛ “20 سوقاً في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، و20 سوقاً في منطقة آسيا المحيط الهادئ، و9 أسواق في الأمريكيتين”.

يذكر أن؛ جاءت هذه الأرقام انعكاساً للتعافي التدريجي متعدد السرعات الذي يشهده الاقتصاد العالمي. وقد ارتفع متوسط إيجارات المكاتب الرئيسية عالمياً بنسبة 2.5% مقارنة بالعام السابق، بينما بلغت نسبة الزيادة أعلى معدل في الأمريكيتين (4.1%) ثم منطقة آسيا المحيط الهادئ (2.8%). وفي الوقت عينه، لم تشهد منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا أي زيادة هامة في قيمة الإيجارات، محافظةً على نسبة زيادة بلغت 0.3% فقط مقارنة بالعام السابق.