,

مؤسس فيسبوك يهاجم رئيس آبل بسبب تصريحاته حول الإعلانات


رفض مارك زوكربرغ تصريحات رئيس آبل التنفيذي تيم كوك التي أطلقها قبل فترة وقصد فيها بشكل ضمني أن فيسبوك وغوغل في المقام الأول، حيث قال كوك : ” عندما تكون خدمة ويب، خدمة مجانية، فإنك لا تكون زبوناً، بل مُنتَجاً، ” ليعبر مؤسس فيسبوك في مقابلة خاصة عن انزعاجه من تصوير الخدمات التي تدعم الإعلانات وكأنها تسيء للمستخدمين، واصفاً ذلك بمفهوم سخيف.

وقال زوكربرغ : ” يزعجني أن كثيراً من الناس يصورون نموذج الأعمال التي تستخدم الإعلانات وكأنها لا تكترث لمصلحة زبنائها، أتعتقدون أنه بسبب دفعكم أموالاً لآبل فأنتم في مستوى واحد معهم ؟ إذا كنتم في مستوى واحد معهم فقد كانوا سيجعلون منتجاتهم أرخص بكثير. “

وجاءت تصريحات مارك رداً على تيم كوك الذي دافع في سبتمبر الماضي عن نهج آبل الأمني بعد فضيحة تسرب مئات الصور الفاضحة من حسابات آي كلاوك الخاصة بعدة مشاهير، حيث حذر المستخدمين بالابتعاد عن الخدمات المجانية، وقال كوك : ” أعتقد أن على الجميع طرح سؤال : كيف تجني الشركات أرباحها ؟ اتبعوا المال، وإذا وجدتم أنهم يجنون المال بشكل رئيسي عبر جمع بيانات المستخدمين، فأعتقد أن من حقكم الشعور بالقلق.

وعلى الرغم من عدم ذكر أسماء شركات بعينها، إلا أن تصريحات كوك قد بدت وأنها موجهة لغوغل وفيسبوك، حيث رد رئيس مجلس إدارة غوغل إريك شمدت كذلك على هذه التصريحات في أكتوبر.