,

ما سبب ارتفاع تكلفة الإنترنت في الإمارات؟


كشفت آخر الأقام والإحصائيات أن تكلفة استخدام الإنترنت في الإمارات هي من بين الأعلى في منطقة الخليج العربي، في الوقت الذي تحتل فيه الإمارات المرتبة 55 عالمياً من حيث توفير الاتصال عريض الحزمة للمستخدمين.

وأظهرت الأرقام الصادرة عن الاتحاد الدولي للاتصالات أن الكويت تقدم أفضل خدمة للمستخدمين في الخليج، فيما جاءت الإمارات خلف كل من قطر وعمان والبحرين، إلا أن الإمارات حلت في المرتبة السادسة عالمياً من حيث توفير خدمات الاتصال على الهواتف المحمولة بحسب صحيفة ذا ناشيونال.

ويقول الخبراء إن هذا التفاوت في خدمتي الهاتف والإنترنت ناتج عن أن إتصالات ودو تتنافسان على تقديم أفضل الخدمات للمستخدمين في الاتصالات الهاتفية، في حين لا ينطبق ذلك على خدمات الإنترنت.

2249300168

وقال جواد عباسي، المدير العام لمجموعة المستشارين العرب، وهي شركة أبحاث في الأردن : “هناك شركتين تتنافسان على تقديم خدمات الهواتف في الإمارات وهما إتصالات ودو، وحيثما ذهبت تتوفر خدمات هاتين الشركتين، في حين تغيب المنافسة على خدمات الإنترنت، ففي منطقة مثل مدينة دبي للإعلام لا تتوفر سوى خدمات شركة دو”.

كما جاءت الإمارات بعد كل من الكويت وقطر والبحرين من حيث توفير خدمات الاتصال عريض الحزمة المتنقلة للمستخدمين، وبحسب عباسي فإن المستخدمين الذين يستفيدون من هذه الخدمات هم على الأغلب من ذوي الدخل المرتفع.

واحتلت الإمارات مركزاً متقدماً من بين أكثر الدول ديناميكية في مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الذي يقارن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فيما بين البلدان في العالم، وأظهرت تحسناً ملموساً عن العام الماضي حيث احتلت المرتبة 32 عالمياً هذا العام، في حين كانت في المرتبة 46 في العام الماضي.

broadband