,

ما هو “صندوق الفرج” التابع لوزارة الداخلية في الإمارات؟


كرّم الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية اليوم عددا من الجهات والأشخاص المتبرعين والداعمين لصندوق ” الفرج ” في وزارة الداخلية الذين أمضوا ثلاث سنوات متواصلة في هذا العمل الخيري، وذلك تقديرا لأعمالهم الإنسانية في تقديم العون والمساعدة عبر “الصندوق” لنزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية وأسرهم في الدولة.

و كان قد صدر قرار إشهار صندوق التكافل الاجتماعي لرعاية نزلاء المنشآت الإصلاحية و العقابية و أسرهم في عام 2009 و مقره إمارة أبوظبي و دائرة نشاطه الإمارات العربية المتحدة. حيث تم فيما بعد تغيير المسمي ليصبح (صندوق الفرج).

ويمثل صندوق الفرج  اللبنة الأساسية نحو تطوير العمل الخيري و ذلك من أجل مساعدة السجناء المعسرين في تجاوز عقبة الإعسار من خلال مد يد العون لهم لسداد مديونياتهم و إعادة الاستقرار لهم و لأسرهم و تجنيبهم الوقوع في براثن الحاجة و العوز.

أهــــداف الصـــندوق

1- تعزيز روح التضامن و التكافل الإجتماعي التى يحث عليها الدين الإسلامي.
2- تأكيد المفاهيم الحديثة لدور المؤسسة الإصلاحية و العقابية.
3- ضمان الحياة الكريمة لأسرة النزيل.
4- العمل على تسوية القضاية المالية العالقة بين النزيل و الجهة الشاكية.
5- تسديد الديون المدنية للنزلاء المعسرين.
6- دفع المبالغ المالية اللازمة لمساعدة النزلاء المحتاجين لها و لأسرهم.
7- دفع قيمة الدية الشرعية.
8- التعاون و التكافل مع الجمعيات الخيرية و الجهات المختصة.
9- المساهمة في دفع رسوم المحاكم و المتعلقات القضائية للنزلاء المعسرين.
10- توفير المبالغ المالية اللازمة للمساعدات الطبية للنزلاء و أسرهم.
11- توفير تذاكر السفر للنزلاء الأجانب المعسرين ماديا و الذين صدرت بحقهم أحكام الإبعاد عن الدولة.

وتقوم آلية عمل اللجان الفرعية على النحو التالي:

1- دراسة حالة كل نزيل بصورة دقيقة ، وذلك من واقع حالته الاجتماعية وحالة أسرته وعدم قبول أي طلب للمساعدة لأكثر من مرة واحـدة.

2- توضيح التهمة في الإستمارة وإرفاق صورة من الحكم، ولايتم الاعتماد على تصنيفها في حيثيات الحكم فقط، والتأكد عن عدم وجود تعاميم فعالة أخرى وأسبقيات جنائية بحق النزيل.
دراسة جميع طلبات النزلاء بغض النظر عن جنسياتهم ودياناتهم.

3- بشأن تذاكر السفر فيتم اعتماد الكشف المعد لهذا الغرض، وتعبئته باللغة الانجليزية مع إرفاق صور جواز السفر ، وتحديد جهة المغادرة وجهة الوصول مع الوقـت والتاريـخ.

4- إعطاء الأولوية للنزلاء المطلوبين في قضايا مالية ( شيكات بدون رصيد… الخ ) بحيث لاتزيد مديونياتهم عن 100 الف درهم والنظر في حالات أسر المحكومين على ذمة قضايا جنائية والمحكومين لفترات طويلة وتعطى الأولوية لأسر المواطنين.

5- مخاطبة أمين صندوق الفرج مباشرة بعد الانتهاء من دراسة الحالة، سواءً لطلب مساعدة مالية أو تذاكر سفر او لتقديم المساعدة لأسرهم.

 

طرق المساهمة في الصندوق:

 

Screen Shot 2014-12-17 at 5.04.30 PM

موقع صندوف الفرج : من هنا