,

من أطلق النار على طائرة “فلاي دبي” في بغداد؟


تعرّضت إحدى طائرات “فلاي دبي” الإماراتية مساء أمس الإثنين لإطلاق نار من أسلحة خفيفة خلال هبوطها في مطار بغداد الدولي غرب العاصمة العراقية. وأطلق الرصاص تجاه الطائرة من منطقة الرضوانية المحاذية للمطار، مما أدى إلى إصابة اثنين من الركاب، بينهما طفلة، إضافة إلى إصابة الطائرة بثمان طلقات.

وقد هبطت الطائرة في المطار بسلام، فيما نقلت المصابون إلى مستشفى قريب للعلاج من إصابات خفيفة. و على إثر الحادث فقد أغلقت سلطة الطيران العراقية المطار بوجه حركة الطائرات، مما اضطر إحدى رحلات الخطوط الجوية الأردنية القادمة من عمّان إلى إلغاء رحلتها إلى بغداد كإجراء احترازي.

ولم يعرف بعد الجهة المسؤولة عن إطلاق النار على الطائرة، التي يعتقد أن المهاجم قناص كان يراقب هبوط الطائرة وينتمي إلى إحدى الميليشيات المسلحة التي وضعتها الإمارات على قائمتها للإرهاب، حيث كانت وجّهت تهديدات باستهداف المصالح الإماراتية في العراق.

وفلاي دبي أو طيران دبي هي شركة طيران وطنية إماراتية تعمل بنظام الطيران منخفض التكلفة، وأنشأتها حكومة دبي في 19 آذار (مارس) عام 2008، ويقع مقرها الرئيس في إمارة دبي، وتتخذ من مبنى رقم 2 في مطار دبي الدولي مركزاً لعملياتها.

وتقدم فلاي دبي خدماتها إلى 12 وجهة، وأقلعت أول رحلة تجارية للشركة إلى بيروت في الأول من حزيران ( يونيو) عام 2009، وافتتحت ثاني وجهة لها إلى العاصمة الأردنية عمّان في اليوم الثاني. وانطلقت الشركة بفضل مساعدة شركة طيران الإمارات، لكنها ليست جزءاً من هذه الشركة، وقد وقعت الشركة في 14 تموز (يوليو) عام 2008 اتفاقية مع شركة بوينغ لشراء 54 طائرة من طراز بوينغ 737-800.

وفي الوقت الذي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن إطلاق الرصاص على الطائرة الإماراتية، إلا أنه يعتقد أن إحدى الميليشيات العراقية الخمس، التي كانت وضعتها الإمارات في أواخر العام الماضي على قائمتها للارهاب، هي المسؤولة عن الحادث، خاصة وأنها كانت وجّهت تهديدات باستهداف مصالح الامارات.

وكانت الإمارات أدرجت في أواخر العام الماضي 83 منظمة ضمن قائمة الجماعات الإرهابية، بينها منظمات عراقية، هي كتائب حزب الله وعصائب أهل الحق ومنظمة بدر ولواء ابو الفضل العباس. لكنها قررت إتاحة فرصة الاستئناف أمام الجماعات التي أدرجتها في قائمتها للإرهاب، وذلك بعدما انتقدت بعض هذه المنظمات تصنيفها ضمن القائمة.

B8TwYpvIAAAwRVV.jpg_large