,

إذا كانت وجهتك لسويسرا هذا الصيف فاعلم أنك ستدفع المزيد من الأموال


سنيار: تراجعت الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات، أمس الجمعة، بقيادة الأسهم السويسرية التي هبطت من جديد، مع استيعاب المستثمرين لتأثير قفزة الفرنك بعد الخطوة المفاجئة التي اتخذها البنك المركزي السويسري بتخليه عن السقف الذي وضعه لسعر العملة أمام اليورو.

ونشر موقع سي ان ان أمس تقريرًا بأبرز 7 شركات ومؤسسات تأثرت سلبيًا جراء قرارات البنك المركزي السويسري، وجاءت كالتالي:

1- شركات صناعة الساعات:

in-defense-of-rolex-watches-1089300-TwoByOne

جاءت شركات صناعة الساعات السويسرية في مقدمة الخاسرين من قرار البنك المركزي، بما فيهم شركات: “رولكس، وتي إي جي هوير، وسوتش، وريتش مونت”.

وقادت أسهم تلك الشركات هبوط مؤشر “إس إم آي” في بورصة زيوريخ بنسبة 3.5 في المئة مع تحذير بعض المحللين والمتعاملين من تضرر شركات التصدير السويسرية وعائدات المستثمرين، وذلك بعد صعود الفرنك أمام اليورو والدولار يوم الخميس.

2- الاقتصاد السويسري:

يتوقع الخبراء الاقتصاديين انخفاض مؤشرات النمو الاقتصادي السويسري خلال عام 2015 بنسبة 0.5%بسبب تلك القرارات، التي ستسبب في انكماش الاستثمار، كما انخفضت توقعات النمو خلال عام 2016 من 1.7% إلى 1.1%.

3- شركات الشيكولاتة:

Foto1_Lindt-chega-ao-Brasil-e-inaugura-sua-primeira-loja-em-São-Paulo

يتوقع الخبراء أيضًا تأثر شركات الشيكولاتة السويسرية من ارتفاع الفرنك أمام اليورو، حيث شهدت أسهم شركة “Lindt & Sprungli” انخفاضا في البورصة السويسرية بنسبة 8%.

4- لاعب التنس روجيه فيدرير:

150116123425-roger-federer-lindt-swiss-chocolate-620xa

يتقلد نجم التنس العالمي منصب المتحدث الإعلامي باسم عدد من الشركات السويسرية، من بينها شركة “رولكس” للساعات، وقد يتأثر أجره بسبب قرارات البنك السويسري، كما أن قيمة جوائزه المالية التي يحصل عليها في بطولات التنس، قد تتأثر عند تحويلها إلى فرنك سويسري.

5- السياحة:

Interlaken_19_121_interlaken_938_410

إذا كنت تخطط لزيارة سويسرا هذا العام، فكن على استعداد لدفع المزيد من الأموال، لذلك يتوقع الخبراء تأثر السياحة السويسرية هذا العام، لأن غالبية السياح سيتجهون إلى أماكن أخرى.

6- أصحاب الرهن العقاري البولندي:

قال الخبراء إنه إذا استمر الفرنك للتداول حول مستواه الحالي، يمكن أن يرتفع متوسط تكاليف سداد الرهن العقاري بنحو 17% وهذا يثير المخاوف بشأن قفزة في سوق الرهن العقاري.

7- التجار:

سيتأثر التجار بنسبة كبيرة بسبب ارتفاع قيمة الفرنك أمام اليورو، وسيظهر ذلك بقوة حينما يستبدلون من اليورو إلى الفرنك.