,

بالصور| أكبر 10 مصانع على مستوى العالم


تساهم المصانع الكبرى في منح ميزات تنافسية للشركات حيث تستخدمها في توسيع وزيادة الإنتاج، وذلك في ظل خفض التكاليف الإنتاجية الإجمالية لأدنى مستوى ممكن، ولذا أعد موقع “ذا ريتشست” تقريراً يستعرض أكبر المصانع على مستوى العالم.

1

1- مصنع “فولكس فاجن” في مدينة “فولفسبورغ” الألمانية: يعد أكبر مصنع لإنتاج السيارات في العالم حيث أنتج أكثر من 40 مليون سيارة خلال السنوات الماضية، وتزيد مساحته عن 6.5 مليون مترمربع مما يدفع العمال لاستخدام الدراجات من أجل الانتقال خلاله، وما يزيد المصنع تميزاً أن العاملين به يمكنهم المشاركة في إنتاج خمس سيارات مختلفة في ذات الوقت دون التخلي عن الكفاءة أو الجودة.

2

2- مصنع “هيونداي موتور” في مدينة “أولسان”: تبلغ المساحة الإجمالية لتلك المؤسسة الصناعية القائمة في مدينة “أولسان” بكوريا الجنوبية أكثر من 5 ملايين مترمربع وتمتد على أرض تزيد مساحتها عن 1.2 ألف فدان (الفدان يساوي 4200 مترمربع)، وتضم خمسة مصانع يمكنها إنتاج سيارة كل 12 ثانية، كما تحوي مستشفى ومركز للإطفاء وشبكة طرق إلى جانب ميناء خاص يستوعب ثلاث سفن بضائع سعة 50 ألف طن.

3

3- مبنى “آلسمير فلور أوكشن”، هولندا: يعتبر أكبر مبنى في العالم حيث تبلغ مساحته 518 ألف مترمربع بينما يصل طوله إلى 740 متراً وعرضه 700 متر، وهو موطن لأكبر مزاد للزهور في جميع أنحاء العالم حيث يشهد تداول نحو 25 مليون زهرة يومياً من “كينيا”، “كولومبيا” وغيرها.

4

4- مصنع “تسلا”، الولايات المتحدة: يمتد مصنع إنتاج السيارات الخاص بشركة “تسلا” على مساحة 510 آلاف مترمربع في مدينة “فريمونت” بولاية “كاليفورنيا”، وكان هذا المصنع في السابق ملكية مشتركة بين “جنرال موتورز” و”تويوتا” وقد اشترته “تسلا” مقابل 42 مليون دولار.

5

5- مصنع “بوينج” في “إيفرت” بولاية “واشنطن”: تم بنائه في عام 1966 ويعتبر أكبر منشأة لشركة تصنيع الطائرات “بوينج” على مستوى العالم حيث تبلغ مساحته 398 ألف مترمربع وتمتد على مسافة 98.3 فدان، وقد شهد بناء نماذج الطائرات طراز “747”، “767”، “777” إلى جانب “787 دريملاينر” التي أطلقت حديثاً.

6

6- “ميتسوبيشي موتورز”، أمريكا الشمالية: تأسس عام 1981، وتشرف “ميتسوبيشي موتورز نورث أمريكا” على التصنيع والإنتاج والمبيعات، فضلاً عن القيام بعمليات البحث والتطوير لسيارات العلامة التجارية “ميتسوبيشي” في جميع أنحاء “الولايات المتحدة”، “المكسيك”، منطقة البحر “الكاريبي” و”كندا”.

7

7- “بيلفيدير اسمبلي بلانت”، الولايات المتحدة: يتواجد في ولاية “إلينوي” الأمريكية وهو مصنع “كرايسلر” الذي يتم فيه تجميع بعض ماركات السيارات مثل “جيب كومباس”، “جيب باتريوت” و”دودج دارت” ، ويقع على مساحة 330 ألف مترمربع ويمتد على أكثر من 280 فداناً.

8

8- “تارجت امبورت ويرهاوس”، الولايات المتحدة: تعد “تارجت” ثاني أكبر سلسلة متاجر للتجزئة في الولايات المتحدة، ولهذا فإنها تحتاج مستودعات عملاقة لتخزين السلع، ويعتبر “تارجت امبورت ويرهاوس” الذي تم بنائه لتوزيع المنتجات المستوردة هو أكبر مستودعاتها حيث تزيد مساحته عن 185.8 ألف مترمربع.

9

9- مصنع “جان لوك لاجاردير”، فرنسا: يوجد المصنع في منطقة “بلانياك” بمدينة “تولوز” الفرنسية على مساحة 122.5 ألف مترمربع، ويستخدم بشكل أساسي كخط التجميع النهائي في إنتاج الطائرات “إيرباص” طراز “A380” ذات 800 مقعد، حيث يتم إنتاج أجزائها في العديد من المواقع منها “إسبانيا”، “المملكة المتحدة”، “ألمانيا” ثم يتم تجميعها بهذا المصنع.

10

10- “لاوما فابريس”، لاتفيا: هو أكبر مصنع للنسيج على مستوى العالم حيث يقوم بإنتاج الأقمشة والمواد الخام اللازمة لتصنيع الملابس الداخلية، وتم بناء المصنع الذي تزيد مساحته عن 115.6 ألف مترمربع في عام 1965 بمدينة “ليبايا” في “لاتفيا”.