,

تطبيقات لحماية هاتفك الذكي من الجواسيس


ذكرت صحيفة “The Intercept” في وقت سابق من هذا الأسبوع أن وكالة الأمن القومي “NSA” و وكالة المخابرات البريطانية “GCHQ” تدعيان أنهما تمكنتا من الدخول و سرقة معلومات من الملايين من البطاقات التي تنتجها الشركة الهولندية “جيمالتو” حيث تمكنت الوكالتين من الوصول إلى الاتصالات الهاتفية في جميع أنحاء العالم، وهذا الأمر ينبغي أن يكون بمثابة تحذير للجميع بضرورة الحاجة إلى تطبيقات لحماية الهواتف الذكية .

A Virtual Conversation With Edward Snowden - 2014 SXSW Music, Film + Interactive Festival

والخبر السار هو أن التكنولوجيا موجودة بالفعل لحماية البيانات النصية والرسائل على الهواتف ، وهذا الأمر سهل جدا إذا التزمنا بتأمين أنفسنا وِفق محلل السياسات الأمريكية للحريات المدنية “Chirs Soghoian”.

ويعتقد “Soghoian” أنه سيكون من غير المسؤول ان نقول للناس ان الحكومة يمكنها اختراق المعلومات الخاصة بهم ومن ثم لا نعطيهم الأدوات اللازمة لحماية أنفسهم، ولذلك يجب تعريف الناس ببعض الأدوات المجانية التي هي بالفعل في متناول أيديهم و يمكنها أن تحمي معلوماتهم.

تطبيق  “iMessage” وFaceTime

facetime_instant_message20100901

هذين التطبيقين وفقا ل”Soghoian”، كلاهما وسيلة آمنة لإرسال المعلومات، فرغم بساطتهما إلا أنهما آمنان جدا لاستخدام الصوت والفيديو، كما أن شركة “أبل” أكدت تشفير المراسلات بين أجهزتها لدرجة أنه لا يمكن إلغاء تشفير البيانات، لذلك حتى لو أرادت الحكومة أن تحصل على المعلومات فإن هذا الأمر سيكون مستحيلا.

تطبيق “WhatsApp”

111

يوصي ” Soghoian” بتطبيق” WhatsApp” كمنصة آمنة للرسائل النصية بديلة لذوي هواتف أندرويد، فرغم أن الاجراءات الأمنية على الآيفون نفسها غير موجودة على “WhatsApp” إلا أنه يعتبر آمنا بنحو 90 في المئة .

تطبيق TextSecure

02

ظهر هذا التطبيق كبديل من البدائل لتطبيق “WhatsApp”عندما قام ادوارد سنودين بالكشف عن اتفاقية تمت بين كل من وكالة الامن القومي (NSA) و شركة فيسبوك لمراقبة مستخدمي ” الواتس آب” حيث يدعم خصائص أمنية قوية. ومن الجدير بالذكر بأنه قد تم تحميل هذا التطبيق أكثر من نصف مليون مرة من متجر “Google Play” خلال الفترة الماضية، ويعمل هذا التطبيق على تشفير الرسائل بإستخدام بروتوكول تشفير معقد و الذي يعتبر جزءا من نظام تشغيل CyanogenMod Android و هو أحد اشهر انظمة اندرويد المعدلة و المستخدم من قبل أكثر من 10 ملايين مستخدم عبر العالم.

والفكرة وِفق “Soghoian” هي عدم الاعتماد على تطبيق واحد لتشفير كافة البيانات حيث أن هذه الأدوات و التطبيقات حتى و إن كانت غير آمنة كليا و لا يمكنها حمايتك بشكل كامل إلا أنها تبقى أفضل مليون مرة مما تقدمه شركات الهواتف.