,

شرطة دبي: اتصل بنا فورا إن شاهدت طائرة بدون طيار تحلق فوق بيتك


أعلن مسؤول في شرطة دبي أن إطلاق الطائرات بدون طيار  المزودة بكاميرات فوق الأماكن المحظورة مثل المطارات والمناطق السكنية جريمة يعاقب عليها القانون.

وفي حديث لصحيفة إيميرتس 247 قال العميد محمد ناصر الرزوقي نائب مدير الإدارة العامة للمباحث الجنائية :”تحليق الطائرات بدون طيار المزودة بكاميرات تصوير فوق المناطق السكنية هي جريمة يعاقب عليها القانون وفق قانون العقوبات الاتحادي، وهذه الأفعال تنتهك خصوصية السكان وتهدد حياتهم”.

وأضاف الرزوقي أن العقوبات يتم تحديدها بناءاً على المخاطر والأضرار الناتجة عن كل حالة، وستصدر السلطات المختصة التشريعات المتعلقة باستخدام الطائرات بدون طيار للغايات الترفيهية تقريباً، ودعا هيئة الطيران المدني للحد من ممارسة هذه الهواية، وجعلها مقتصرة على النوادي المتخصصة ضمن مجالات محدودة، مذكراً في الوقت نفسه بالحادثة التي وقعت في 23 يناير الماضي في دبي وأدت إلى توقف حركة الملاحة الجوية.

Deutsche Post testet Paket-Drohne

وأشار الرزوقي إلى أن الطائرات بدون طيار يتم رصدها بواسطة أبراج المراقبة الجوية و رادارات الملاحة والطائرات الحقيقية، مما يسبب ارتباكاً في حركة الطيران، لذلك يجب أن يقتصر استخدام هذه الطائرات على المناطق النائية بعيداً عن المجتمعات السكنية وحركة المرور، وكذلك بعيداً عن المنشآت الحيوية  والمرافق العامة.

كما أكد الرزوقي أن استخدام المجال الجوي في الإمارات العربية المتحدة دون إن مسبق يعد خرقاً للقانون، وهذا ينطبق على الطائرات دون طيار التي يجب أن تبقى بعيدة عن المطار بمسافة لا تقل عن 8 أميال، كما يجب أن تكون بطارية الطائرة بدون طيار مشحونة بما لا يقل عن 30% لتجنب سقوطها على السكان وتعريض حياتهم للخطر.

وحث الرزوقي السكان على الاتصال برقم الطوارىء 999 فور مشاهدتهم طائرات بدون طيار تحلق في المناطق المحظورة.