, ,

فيديو| “بي بي سي” تستعين بسيخ “كباب” لشرح الاقتصاد اليوناني


أثار تقرير لتلفزيون “بي بي سي” انتقادات عديدة بعدما استعان بسيخ “كباب” لشرح التداعيات الاقتصادية لاحتمال خروج اليونان من الاتحاد الأوروبي عقب فوز حزب “سيريزا” اليساري بالانتخابات العامة في البلاد.

و اعتبر العديد من المغردين على تويتر ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والخبراء الاقتصاديون أن استعانة تقرير “بي بي سي” بسيخ كباب الذي يعد من الأكلات الشعبية في دول البحر الابيض المتوسط ومن بينها اليونان أمراً يثير السخرية، وأسلوب فاشل في شرح الآثار الاقتصادية المترتبة على خروج اليونان المحتمل من الاتحاد الأوروبي بحسب صحيفة دايلي ميرور البريطانية.

ويقول معد التقرير: “دعونا نعتبر أن الاقتصاد اليوناني هو عبارة عن سيخ “كباب” يزود اليونانيين بحاجاتهم الضرورية من الأجور والرهون العقارية وغيرها، ويجب أن يدور السيخ باستمرار وإلا سيتعرض اقتصاد البلاد للانهيار، وفي حال خرجت اليونان من الاتحاد الأوروبي، ربما تضطر الحكومة إلى إغلاق العديد من البنوك و صك عملة جديدة وربما العودة إلى “الدراخما” التي كانت عملة البلاد الرسمية قبل الانضمام للاتحاد الأوروبي.

وتابع التقرير التشبيه الغريب لحالة الاقتصاد اليوناني، من خلال تخيل الأرز الذي يقدم مع الكباب على أنه اليورو، و لدى مغادرة اليونان للاتحاد الأوروبي، يجب استبدال هذا الأرز بنوع آخر وهو الدراخما، في حين أن ورق العنب المحشي ودائماً بحسب التقرير يمثل سيطرة رأس المال الذي يمنع المواطنين من نقل الأموال، حيث لا يمكن نقلها خارج البلاد دون تبديل العملة.

يذكر أن اليونان تعاني من ضائقة اقتصادية كبيرة بسبب الديون المتراكمة، ورفضت ألمانيا طلبها بالحصول على حزمة مساعدات جديدة لمدة 6 أشهر من شأنها التخفيف من إجراءات التقشف في البلاد.