,

فيديو| 7 أسباب لتشاهدوا فيلم العام Birdman.. اكتشفوها


لا شك أن Birdman كان الرابح الأكبر في ليلة جوائز الأوسكار بتتويجه بـ4 أوسكارات من ضمنها اثنين من الألقاب الأهم: أفضل فيلم وأفضل مخرج لإليخادرو غونزاليس إيناريتو بالإضافة لجائزتين أفضل نص أصلي وأفضل معالجة سينمائية.

العمل من بطولة مايكل كيتون الذي أفلتت منه جائزة أفضل ممثلة لمصلحة إيدي ريدماين وهو يلعب دور ممثل “انتهت صلاحيته” في هوليوود لكنه يرفض الواقع ويصر على مكانته كبطل أفلام خارقة ومحبوب الجماهير فيحاول بيأس كسب المعركة من جديد بالكتابة والتمثيل والتأليف لاستعادة مجده الضائع، كما رشحت عنه النجمة إيما ستون لجائزة أفضل ممثلة بدور مساعد ونال عددًا كبيرًا من الجوائز من مختلف المسابقات العالمية السينمائية.

وفي ما يلي 7 أسباب رئيسية ستدفعكم حتماً لمشاهدة Birdman واكتشاف أسباب هذا النصر الكبير الذي حققه:

1- الأداء المذهل
في المقام الأول انه مايكل كيتون، يقدم كيتون أداء مذهلا سيدفعك للتفكير بإمكاناته السينمائية وقدراته التمثيلية مطولاً، فمايكل بنفسه كان بطل في أفلام الأبطال الخارقة وتحديدًا “باتمان”… فهل يجسد كيتون في مكان ما قصته الشخصية؟ قد يكون ذلك صحيحاً لكن أداءه الرائع أبعد من هذه الجزئية حتماً وخصوصاً مع تصاعد القصة نفسياً وفي الأحداث والتطور الدراماتيكي في التمثيل المتقن و”عيش” الشخصية بكفاءة نادرة. كذلك تقوم إيما ستون بواحد من أدوارها الرائعة حيث يقول النقاد أن دورها سيدرس في صفوف التمثيل بدءا من الآن، الانفعالات على وجهها مميزة والانتقال من الصمت الذي كان يصبغ شخصيتها إلى الانفجار الكلامي القاسي مدوّ ومذهل.

2- مليء بالكوميديا
الجهد المشترك واضح وأدى لخلق مواقف مضحكة صاخبة تندرج في إطار الكوميديا السوداء. لن تكون المواقف الكوميدية مريحة دائماً في الفيلم بل ربما غريبة أحيانا لكنها واقعية. وربما تشبه بعض المواقف في فيلمي Being John Malkovich او Inglorious Basterds.

3- التصوير الجذاب
الطريقة التي بني فيها الفيلم تظهر وكأنه خط متصاعد باستمرار من دون أي توقف ما يجعله جاذبا للمشاهدة كما أنها تضيف عنصر التشويق والحماس الدائم لأن الجمهور لن يعرف ابداً ماذا ينتظره في الإطار التالي. وقد أدى ذلك لصعوبات وضغط على فريق العمل خلال التصوير فمشهد واحد مثلاً يتألف من 10 دقائق متتالية والممثل الذي سيدخل إليه في الدقيقة الأخيرة سيحمل مسؤولية كبيرة بألا يخفق أو سيتم إعادة المشهد كله.

4- المعالجة المتقنة
في منافسة حامية وصعبة مع The Grand Budapest Hotel ينال إيمانيول لوبزيكي أوسكاره الثاني بعد Gravity العام الماضي عن المعالجة السينمائية. الألوان، تموضع الممثلين وتصميم الديكور كلها عوامل لافتة ساعدت Birdman على تحقيق نصر أكيد في هذا المجال.

5- انتقادات مباشرة
المخرج إيناريتو يقدم لمحات انتقاد واضحة وقاسية لـعالم الأضواء والسينما والممثلين أنفسهم ويظهر نظرة باطنية عميقة لصراع الممثل بين كونه مشهوراً وبين عدم قدرته الفنية على التأثير بعد الآن وما يتخلل هذا الصراع من انفعالات جمة وتداعيات نفسية وعاطفية.

6- الموسيقى التصويرية
ليست الموسيقى مجرد عنصر مرافق للفيلم لكنها جزء أساسي منه فهي تتجسد نفسياً مع البطل، فحين تخرج الأمور عن السيطرة ينعكس ذلك في الموسيقى وكذلك تشعر أن ثمة موسيقى داخلية ترافق البطل مع أصوات الـdrums التي تلازمنا في مشاهد عدة بحسب “hiamag”.

7- الصلة بالأبطال الخارقين
كما نعلم فإن مايكل كيتون لعب دور “الرجل الوطواط” سابقاً لكن ذلك ليس الرابط الوحيد بين Birdman والأبطال الخارقين. فإيما ستون لعبت دور Gwen Stacey في فيلمي “سبايدر مان” كما أن الممثل ادوارد نورتون لعب دور The Hulk عام 2008 في The Incredible Hulk. فهل هي مصادفة؟ الأكيد أن ذلك يضيف سحراً إضافيا لواقعية الفيلم.