,

فيروسات بمتجر جوجل


إذا كنت قد قمت بتحميل لعبة أوراق تدعى Durak من متجر جوجل للألعاب فيجب عليك أن تقوم بإزالتها فورًا من هاتفك أو التابلت الخاص بك .

فلقد تم التعرف على لعبة Durak على إنها أحد التطبيقات الثلاثة التي تحتوى على فيروس متخفي بداخل متجر ألعاب جوجل، و التي قد تم إزالتها الآن من المتجر. وصنف مكافح الفيروسات الشهير Avast اللعبة على إنها أكثر التطبيقات الثلاثة انتشارا بين المستخدمين و التي تم تحميلها أكثر من خمسة مليون مرة حسب إحصائيات متجر جوجل.

التطبيق احتوى على تحذير و لكنه فقط من أجل عدم لفت انتباه المستخدمين إلى الحقيقة فالفيروس يبقى خاملا مع التطبيق حتى يتم غلق و إعادة فتح الجهاز المستخدم حينها ينشط الفيروس الذي يقوم بعرض الكثير من الإعلانات للتطبيقات الأخرى بشكل متواصل بدون القدرة على إيقافها.

واستنادا إلى ما أشارت إليه شركة Avast فان التطبيقات التي تقوم بإرسال رسائل نصية من أجل تجميع المعلومات الشخصية عن المستخدم تكون مدمجة أيضا مع الفيروس؛ مما يضع المستخدم في مشكلة حقيقية خاصة إذا كان يستخدم هاتفه من أجل تعاملات بنكية وفقًا لـ “التكنولوجيا العربية”.

و لقد لاحظ Avast أيضا أن في بعض الـوقات الإعلانات التي تظهر بسبب الفيروس تحذر المستخدمين أن هناك فيروسات بداخل هواتفهم المحمولة و التي تقوم بدورها بعد ذلك بإرشادهم إلى برامج حماية موجودة داخل متجر جوجل من أجل زيادة عدد مرات تحميل هذا البرنامج.

و المشكلة الأكبر أن هذه البرامج التي من المفترض أن تقوم بمسح الفيروس لم تكن تقوم بذلك و لم تستطع تحديد المشكلة حسبما أشار تقرير Avast.

وجود فيروسات بداخل تطبيقات أندرويد هو شئ واسع حدوثه و ليس بجديد و لكن الجديد هو وجود مثل هذه التطبيقات بداخل متجر جوجل و ليس متجر بديل. و لقد قامت جوجل بمسح كل من Durak و تطبيقين أخرين مصابين هما تطبيق اختبار الذكاء الروسي Russian IQ test من المبرمج Shapp و تطبيق عن التاريخ الروسي من المبرمج Prometej. و يجب على أي شخص كان قد حمل أي من هذه التطبيقات الثلاثة القيام على الفور بإزالتها من جهازه ليقضى على الفيروسات المصاحبة لها.