,

كيف نشأ الهاشتاغ؟ ومتى؟


“الهاشتاغ” هو علامة توضع قبل أي كلمة على مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصًا “تويتر”، وذلك لجمع المعلومات حول موضوع محدد يتم اختياره.

ولكن هل تساءلت من قبل عن كيفية نشأة الهاشتاغ؟ ومتى ظهر؟.

يقول “كريس ميسينا” الذي يعمل في شركة “جوجل” في هذا السياق إن عام 2007 كان ذروة انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، وكان “تويتر” لا يتمتع بالشعبية التي نعرفه بها الآن.

وكان في ذلك الوقت العاملون لدى “جوجل” يحتاجون للتواصل مع القراصنة في وادي السليكون عبر “تويتر” في سياق العمل، وكانت أكبر المشاكل التي تواجههم أن “تويتر” ليس مثيرًا للاهتمام، وهي نفس المشكلة التي كانت تواجه المستخدمين.

ومن هنا جاءت الفكرة بإنشاء مجموعات على الموقع لحل هذه المشكلة، وتتضمن المجموعة الواحدة كل ما يخص الموضوع الذي يحدده المستخدمون، ووُجد أن هذه الفكرة مطبقة بالفعل في أحد المواقع التي تتيح لأي شخص إنشاء قناة لإجراء محادثات فيها، وذلك عن طريق إضافة علامة “الباوند” قبل الكلمة.

ووجد المستخدمون أنها طريقة جيدة للاتصال فتم اقتراح الفكرة على “تويتر” وذلك في تغريدة بتاريخ 23 أغسطس/ آب من عام 2007، وجاءت ردود الفعل متباينة بين الرفض والقبول.

وكان أول هاشتاغ يتم استخدامه هو هاشتاغ يتحدث عن حريق سان دييجو عام 2007 عندما اقترح “كريس” على صديقه أن ينشئ هاشتاغ بنفس الاسم لنشر الفكرة، ولاقت الفكرة نجاحًا كبيرًا.