,

هل ستقنع محطات الشحن سكان دبي باستخدام السيارات الكهربائية؟


شهدت دبي يوم أمس تدشين أول محطة لشحن السيارات الكهربائية في مبنى هيئة كهرباء ومياه دبي، ضمن مشروع يضم 100 محطة تعتزم الهيئة إنشاءها خلال العامل الحالي، إلا أن سكان دبي يقولون أن هناك حاجة إلى ما هو أكثر من محطات الشحن لإقناعهم بشراء السيارات الكهربائية أو الهجينة.

ويقول باسم محمد وهو أردني يعمل بمجال الإعلانات في دبي: “إن إنشاء هذه المحطات يعد خطوة هامة من قبل الحكومة، لكني لا أعتقد أنها ستشجع أصحاب السيارات على الانتقال إلى السيارات الكهربائية لأنها ليست مريحة كما هو الحال بالنسبة للسيارات العادية”.

ويضيف محمد: “يمكن أن يستغرق شحن السيارة الكهربائية فترة تصل إلى حوالي 30 دقيقة، و يشكل هذا مشكلة بالنسبة لصاحب السيارة إذا كان في عجلة من أمره للوصول إلى العمل أو اللحاق بموعد هام، وهذا ما يجعله يفضل أن يدفع ثمن الوقود في السيارة العادية والذي يعتبر رخيصاً نسبياً في الإمارات”.

ويؤكد محمد أنه لن يفكر بشراء سيارة كهربائية قبل أن يصبح استخدامها شائعاً في البلاد، حيث سيكون من الأسهل في ذلك الوقت العثور على قطع الغيار ومحطات الشحن.

أما المهندس الميكانيكي الفلسطيني أحمد العلمي فيقول إنه يفضل شراء سيارة هجينة وليس سيارة كهربائية، لأن السيارة الكهربائية ليست مريحة على الإطلاق بحسب رأيه، فهي بحاجة إلى الشحن كل 20000 إلى 250000 ميل و تستغرق عملية الشحن وقتاً طويلاً قد لا يمتلكه صاحب السيارة بشكل دائم.

ويضيف العلمي أن السيارة الهجينة تعبر خياراً مناسباً أكثر من الكهربائية، فبالإمكان التبديل إلى محرك الوقود عند نفاذ شحن البطارية، بالإضافة إلى أن بالإمكان السفر لمسافة أطول بتكلفة أقل باستخدام السيارة الهجينة.

واعتبر العلمي أن هناك حاجة إلى مزيد من الحوافز لتشجيع أصحاب السيارات على اقتناء سيارات كهربائية، ففي بريطانيا على سبيل المثال، تعفي الحكومة أصحاب السيارات الكهربائية من رسوم الاستيراد ورسوم الازدحام.

أما محمد راضي وهو مصري يعمل في تكنلوجيا المعلومات المهنية فاعتبر أن إنشاء محطات شحن للسيارات الكهربائية خطوة هامة في دبي التي تسعى لتوفير أحدث التكنلوجيا بشكل دائم، إلا أنه يفضل في نفس الوقت شراء سيارة هجينة، لأن المشكلة في السيارات الكهربائية على الرغم من انخفاض أسعارها أنها لا توفر مواصفات عالية، وهو يفضل السيارة الهجينة التي توفر له فرصة الانتقال بين المحرك الكهربائي والتقليدي العامل على البنزين.



2014_4_15_15_54_55_244