,

شرطة دبي: استخدام اتصالات VPN جريمة في الإمارات


أكد مسؤول في شرطة دبي أن استخدام الشبكات الخاصة الافتراضية  (VPN) غير قانوني و يعتبر جريمة يعاقب عليها قانون دولة الإمارات.

وكانت هيئة تنظيم الاتصالات في الإمارات أكدت في أكثر من مناسبة أن استخدام (VPN) والبرامج والتطبيقات المتعلقة بها ضد سياساتها، و جاءت تصريحات المقدم سعيد الهاجري، مدير قسم الجرائم الإلكترونية في شرطة دبي لتحذر من جديد من أن مستخدمي (VPN) يعرضون أنفسهم لتبعات قانونية ينص عليها القانون رقم 9.

وتستخدم خدمات VPN في الإمارات من قبل بعض الأفراد للوصول إلى خدمات الاتصالات عبر بروتوكول الإنترنت وفتح بعض المواقع المحجوبة، وإجراء الاتصالات على بعض المواقع كالفايبر والسكايب وغيرها.

وقال الهاجري  في معرض رده على سؤال حول إمكانية تتبع الشرطة  للمجرمين المتورطين في الابتزاز عبر الإنترنت وغيرها من الجرائم المتصلة بالشبكة العنكبوتية، في حال تم ذلك باستخدام خدمة VPN : “العبث في شبكة الإنترنت هو جريمة يعاقب عليها القانون، و استخدام VPN  بحد ذاته يعد جريمة تضاف إلى استخدام شبكة الإنترنت لأعمال غير قانونية”.

وأضاف الهاجري : “يمجرد التعرف على المشتبه به سيوضع تحت مراقبة مستمرة، وحتى لو كان ذلك لمدة 3 أو 4 سنوات، ونحن نعمل على التعامل مع شكاوى عمرها بين 3 إلى 4 سنوات.